الرئيسية دليل التمارين 5 فوائد لاتعرفها عن التمرن بوزن الجسم

5 فوائد لاتعرفها عن التمرن بوزن الجسم

من قبل Mr Arnold
التمرن بوزن الجسم

غالبا مايتم الإستخفاف بفوائد التمرن بوزن الجسم، بحيث يميل المتدربين إلى النتائج الملموسة فقط من زيادة في القوة والضخامة، متجاهلين مجموعة من المعايير المهمة للأداء الرياضي والصحة البدنية التي يصعب الوصول إليها بتمارين الأوزان لوحدها.

في هذه المقالة، سنشارك معك مجموعة من الفوائد التي قد لا تعرفها عن التمرن بوزن الجسم.

التمرن بوزن الجسم

التمرن بوزن الجسم هو نوع من التمارين التي لا تتطلب منك استخدام أي أوزان أو معدات رياضية. بدلاً من استخدام معدات ضخمة، يستخدم هذا النوع من التمارين وزن جسمك كمقاومة لجميع حركاتك. من الأمثلة الجيدة على هذا النوع نجد تمارين القرفصاء، ضغط الصدر، الرفعة الميتة، العقلة، وغيرها من التمارين.

التمرن بوزن الجسم يبني العضلات

يعتقد الكثير من متدربي رفع الأثقال أن تمارين وزن الجسم لايمكنها بناء العضلات، بالفعل يبقى التمرن بالأوزان هو الأفضل للضخامة العضلية من ناحية سرعة الحصول على النتائج، لكن يمكن جعل تمارين وزن الجسم فعالة أيضا في بناء العضلات إذا تمت ممارستها بالطريقة الصحيحة.

في الغالب يقوم متدربي رفع الأثقال ببناء المزيد من العضلات من خلال رفع أوزانهم في التمارين، وبهذا يتطورون من خلال عامل واحد، ألا وهو زيادة الأوزان، في حين أن هناك عوامل تطور أخرى لايعرفها الكثيرين.

من بين هذه العوامل التي يمكن أن تستغلها في تمرينك المنزلي لزيادة البناء العضلي:

  1. رفع العدات (التكرارات)
  2. زيادة المجموعات
  3. تغيير التمرين (فقط عندما تصل فيه لحدك الأقصى)
  4. تقليل مدة الراحة
  5. تغيير إيقاع العدات (إبطاء الحركة أو العكس)

سبق ونشرنا عوامل التطور المستمر على صفحتنا بالإنستغرام، تابعنا فنحن ننشر معلومات سريعة هناك.

View this post on Instagram

🔥 كيف تدفع عضلاتك نحو النمو المستمر؟ 🔥 أول مايفكر فيه اللاعب عندما تتوقف عضلاته عن النمو هو تغيير روتين التمرين بأكمله، من أجل "مفاجأة العضلات". بالفعل العضلات تستجيب لتغيير الروتين التدريبي، لكن إذا تم بالطريقة الصحيحة، أما إذا كنت تغير روتينك التدريبي كل شهرين فأنت تمنع جسمك من التقدم! عندما يتوقف جسمك عن النمو فهذا يعني أنه تأقلم مع خطتك الحالية، وهذا أمر جيد لأنه يعني أن جسمك يتطور. في هذه الحالة يجب إيقاف كل التغيرات في الانفوغرافيك أعلاه، وتطبيق تغيير واحد من الستة! أمثلة : تثبيت عدد العدات في 8، والإستمرار في زيادة الأوزان بشكل تدريجي. تثبيت الوزن في 40 كيلوغرام، والإستمرار في زيادة العدات بشكل تدريجي. تثبيت الوزن والعدات وزيادة مجموعة إضافية. تثبيت الوزن والعدات والمجموعات وتقليل مدة الراحة بشكل تدريجي. تغيير إيقاع العدات من خلال تسريع أو تبطيء العدة. تغيير التمرين بأكمله. العضلات لاتعرف الوزن الذي ترفعه، أو العدات التي تقوم بها، أو نوع التمرين، كل ماتفهمه هو شدة التمرين، فاستمر في زيادة شدة التمرين بالطرق الستة التي تم ذكرها في الإنفوغرافيك. . . . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 📸 استغرام : @gymboo1stcom 👍 فيسبوك : @gymboo1st 📩 للتواصل : [email protected] ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ #جيم_بوست #gym_boost #جيم #فتنس #كمال_أجسام #كمال_اجسام #عضلات #تمارين #تمارين_رياضيه #رياضة #رياضه #رياضه_لياقه #الرياضة #لياقة #لياقه #حديد #كورونا #حجر_صحي #حجر_منزلي #تمارين_منزلية

A post shared by Gym boost – جيم بوست (@gymboo1stcom) on

إقرأ أيضا: كم عدد التكرارات التي يجب أن تقوم بها؟

التمرين بوزن الجسم يحسن التوازن

فائدة كبيرة أخرى من التمرن بوزن الجسم أنه يطور توازن واستقرار الجسم، على الأقل في بعض التمارين مثل القرفصاء برجل واحدة والضغط بيد واحدة وباقي التمارين المشابهة. بالطبع قد لا تكون حركات التوازن سهلة في البداية، ولكن كما هو الحال مع جميع أنواع التمارين، فهي تحتاج للممارسة.

إلى جانب تحسين التوازن، يمكن استغلال التمارين التي تعتمد على جهة واحدة في رفع شدة التمرين وتحقيق نتائج عضلية أفضل.

التمرن بوزن الجسم يحسن المرونة

فائدة عظيمة أخرى من التمرن بوزن الجسم، بحيث يجعلك أكثر مرونة. من المؤكد أن الأشخاص الذين يشاركون في تمارين القوة والضخامة ينتهي بهم المطاف بمحدودية نطاق الحركة (ROM) وعدم المرونة بشكل عام.

هنا يأتي دور الأنواع المختلفة من تمارين وزن الجسم التي تجبرك على إشراك جسمك كاملا في الحركة وتجند كل عضلاتك ومفاصلك، مما يجعلك في النهاية أكثر مرونة وهذا بدوره يرفع من فعالية تمارين المقاومة.

فوائد تمارين وزن الجسم لاتتعلق فقط بتحسين نطاق الحركة في التمارين، بل أيضا الوقاية من الإصابات، والأكثر من ذلك أنها تساعد في العلاج من الإصابات القديمة.

التمرن بوزن الجسم يحسن الحركية

معظم الناس يعرفون ما هي المرونة، ولكن غالبًا ما يخلطون بينها وبين الحركية. هناك فرق بين الاثنين، فالمرونة تشير إلى قدرة مفاصلك على الحركة بدون ألم وبدون تصلب في نطاق الحركة. على سبيل المثال، المرونة هي عندما تكون قادرًا على رفع ساقك للأعلى بمساعدة ذراعيك وبدون ألم. لكن الحركية ستمكنك من التحكم في نطاق الحركة بالكامل باستخدام العضلات فقط. على سبيل المثال، ستكون قادرًا على رفع ساقك للأعلى من خلال عضلات الساق فقط، عكس المرونة لوحدها التي تحتاج مساعدة بيديك.

بفضل تمارين وزن الجسم، يمكنك أداء حركات تجند أكثر من عضلة ومفصل، وبهذا تساعد في تحسين المدى الحركي لتمارينك، مما يوصل في النهاية للمزيد من البناء العضلي واللياقة البدنية.

التمرن بوزن الجسم يرفع التحمل

نظرًا لأن التمرن بوزن الجسم يميل إلى تضمين تكرارات أعلى من التمرن بالأوزان، فإنك تحصل على فائدة إضافية لبناء القدرة على التحمل العضلي. نحن نعلم جميعًا أن هناك فرقًا كبيرًا بين قدرتك على القيام بعدة واحدة قصوى من تمرين القرفصاء وقدرتك على القيام بمائة تمرين قرفصاء. لكن كلاهما صفات مهمة لللياقة البدنية والأداء الرياضي.

تمنحك تمارين وزن الجسم الفرصة لتطوير التحمل العضلي، وكذلك تقوية القلب وتحسين الدورة الدموية. لا تنسى أن تمارين الكارديو تعتبر أيضا من تمارين وزن الجسم، بحيث يمكن أن تجعل جدولك التدريبي يدمج بين تمارين المقاومة من ضغط وقرفصاء إلى جانب الففز أو الجري.

إقرأ أيضا: الفرق بين تمارين القوة وتمارين التحمل

خلاصة

عدم قدرتك على التمرن بالجيم لايعني أنك لن تحقق نتائج ملموسة، فلازال بإمكانك رفع حجمك العضلي وقوتك فقط بتمارين منزلية، والأكثر من ذلك أنك ستحصل على فوائد يصعب إيجادها في تمارين الأوزان بالجيم.

مع ذلك، يبقى أفضل خيار هو الدمج بين النوعين، تمارين بالأوزان مع تمارين بوزن الجسم للحصول على أفضل النتائج فيما يخص الصحة، الأداء الرياضي والمظهر الجسدي.

أخبرنا في التعليقات حول تجربتك مع التمرن بوزن الجسم، وإذا كنت لم تمارسه من قبل، فهل ستجربه بعد قراءة هذا المقال؟

مواضيع قد تهمك أيضا

اترك لنا تعليق

* باستخدام هذا النموذج، فأنت توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع. لاتقلق، فنحن لانشارك بريدك الإلكتروني مع أي جهات خارجية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة إستخدام. كما أنه يستخدم ذاكرة التخزين المؤقت لحفظ بعض الملفات الخاصة بالموقع لتوفير صبيب الأنترنت لديك و تسريع تحميل الصفحات. موافق إقرأ المزيد