الرئيسية دليل التمارين متى أتمرن في رمضان؟

متى أتمرن في رمضان؟

من قبل Mostafa Ibnelkhattab
متى أتمرن في رمضان؟

متى أتمرن في رمضان؟ هو أكثر سؤال شائع يتردد بين المتدربين في شهر رمضان المبارك.

بالفعل الأمر محير مع تعدد واختلاف الآراء والأساليب، طرف يقول أن التمرين على معدة فارغة يحرق الدهون وطرف آخر يقول أن التمرين على معدة فارغة يحرق العضلات.

لاتقلق عزيزي القارئ في هذه المقالة سنعطيك الإجابة التي تجعلك تأخذ القرار الأنسب لك وليس فقط نخبرك ماتفعل وما لاتفعل بدون حجة.

متى أتمرن في رمضان؟ قبل أم بعد الإفطار؟

قبل أن نجيب على هذا السؤال دعنا أولا نعرف أولوياتنا.

قبل أن نبحث عن المظهر والشكل الخارجي نحن نتمرن من أجل تحسين صحتنا وعيش حياة مريحة خالية من الأمراض والإصابات، ولا أعتقد أنك ستختلف معي في هذا الأمر في الغالب.

لذلك عندما نريد أخذ أي قرار، يجب أن نتساءل، هل هذا يخدم هدفي؟ بحيث يحسن مظهري الخارجي ويدعم صحتي البدنية؟ وهذا ماسنجيب عليه في الأسطر التالية، بحيث سنعرض الآثار الصحية لكل من التمرين قبل وبعد الإفطار، والقرار في الأخير يعود إليك.

الماء والتمرين

الماء أساس الحياة، لابد أنك سمعت هذه العبارة من قبل، وببساطة لأن الماء هو العنصر الذي ينقل الأكسجين والمواد المغذية للدماغ ولجميع خلايا الجسم، كما يسمح الماء للجسم بامتصاص واستيعاب المعادن والفيتامينات، إضافة إلى طرد السموم والنفايات وتنظيم درجة حرارة الجسم.

عندما تقوم بمجهود بدني مثل التدريب على رفع الأثقال أو الجري، تشتغل العضلات بمجهود مضاعف عدة مرات مقارنة بفترات الراحة، فتصبح الخلايا العضلية والدماغ متعطشة أكثر للأكسجين والمواد المغذية للقيام بوظائفهم بشكل سليم، وبالتالي يتضاعف احتياج الجسم للماء.

يوصي المجلس الأمريكي للتمرين بشرب 17-20 أونصة من الماء قبل 2-3 ساعات من بدء الإحماء. بعد ذلك، اشرب 8 أونصات إضافية من الماء أثناء الإحماء (16 أونصة، إذا كان الجو حارًا) و7 إلى 10 أونصات كل 10-20 دقيقة أثناء التمرين، و 8 أونصات من الماء في غضون 30 دقيقة بعد التمرين. نعم، هذا كثير من الماء! واحزر ماذا؟ الأشخاص الذين يتعرقون كثيرا يحتاجون كمية أكبر.

التمرين قبل الإفطار

لكل الأسباب المذكورة أعلاه، لا ننصح نهائيا وتحت أي ظرف كان بالتمرين قبل الإفطار، لكن إذا كنت مصرا، تأكد أنك لست في القائمة أدناه على الأقل:

  1. إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن، استشر طبيبك أولا.
  2. إذا كنت تعمل في مهنة تتطلب مجهودا بدنيا.
  3. إذا كنت غير معتاد على النشاطات البدنية وتمارين التحمل.
  4. إذا كان الجو حارا أو عند الظهور العمودي للشمس أو في مكان مكشوف.
  5. إذا كنت كبيرا في السن.
  6. إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة.
  7. إذا كانت لديك أي أعراض ارتفاع ضربات القلب.

التمرين بعد الإفطار

رغم شرب الكثير من المياه بعد الإفطار يبقى الجسم في حالة عجز نتيجة ساعات الصيام الطويلة، لذلك ننصح بإنقاص المجهود التدريبي للثلثين، مثلا لو كنت تمارس 6 تمارين اجعلهم 2 فقط، ولو كنت تمارس كارديو لمدة 60 دقيقة اجعلها 20 دقيقة فقط، بالإضافة إلى إنقاص شدة وكثافة تمارينك، فمثلا مارس المشي بدل الجري وفي يومين بدل 5 أيام في الأسبوع.

تمارس التمارين الرياضية بعد وجبة الإفطار بما يعادل 2-3 ساعات، حيث يتم هضم الطعام بكفاءة خلال هذه المدة واستخلاص الطاقة منه، ولايجوز بتاتا ممارسة أي مجهود بدني قبل الوقت المحدد لأن تركيز الجسم يكون منصبا على عملية الهضم وإلا ستشعر بالدوار والتعب أثناء التمرين.

إقرأ أيضا: الدليل الكامل لتصميم برنامج تمارين كمال الأجسام والفتنس

خلاصة

رمضان هو فرصة لتحويل تركيزك من المادة إلى الروح، حتى المحترفين يصعب عليهم بناء العضلات في هذه الفترة، رمضان فرصة لمعرفة الذات وتقليل التركيز على الرغبات، شهر واحد سيمر بسرعة فاحرص فيه على التخلص من عاداتك السيئة وبناء عادات جيدة.

مواضيع قد تهمك أيضا

اترك لنا تعليق

* باستخدام هذا النموذج، فأنت توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع. لاتقلق، فنحن لانشارك بريدك الإلكتروني مع أي جهات خارجية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة إستخدام. كما أنه يستخدم ذاكرة التخزين المؤقت لحفظ بعض الملفات الخاصة بالموقع لتوفير صبيب الأنترنت لديك و تسريع تحميل الصفحات. موافق إقرأ المزيد