fbpx
الرئيسية التغذيةأطعمة صحية 10 أطعمة لتقوية جهاز المناعة والحماية من الأمراض

10 أطعمة لتقوية جهاز المناعة والحماية من الأمراض

من قبل Mr Arnold
تقوية جهاز المناعة

في ظل الأزمات الصحية التي نعيشها حاليا، تقوية جهاز المناعة لديك أصبح من الأولويات التي يجب عليك الإهتمام بها.

لحسن الحظ، هناك الكثير من المكونات الغذائية التي يمكن إيجادها بسهولة في منزلك أو في أقرب محل بقالة لديك.

في هذه المقالة نقترح عليك 10 أطعمة لتقوية جهاز المناعة وحمايتك من الفيروسات.

تقوية جهاز المناعة

يعرف ويكيبيديا الجهاز المناعي أو جهاز المناعة بكونه منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل أجسام الكائن الحي بغرض حمايته من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة. هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على مسببات للمرض، مثل الميكروبات أو فيروسات وتحييدها أو إبادتها.

1. الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر

إذا كنت تعتقد أن البرتقال هو الأغنى من ناحية فيتامين C من أي فاكهة أو خضار، فكر مرة أخرى. تحتوي 100 غرام من الفلفل على أكثر من ضعف فيتامين C المتواجد ب100 غرام من البرتقال.

الفلفل الأحمر هو مصدر غني لبيتا كاروتين الذي يساعد في الحفاظ على صحة العينين والبشرة. بالإضافة إلى تعزيز نظام المناعة لديك، قد يساعد فيتامين سي في الحفاظ على صحة الجلد أيضا.

يحفاظ التحمير على المحتوى الغذائي للفلفل الأحمر أفضل من البخار أو الغلي، وفقًا لدراسة حول طرق الطهي.

2. الحوامض

الحوامض

يلجأ معظم الأشخاص إلى فيتامين C بعد إصابتهم بالبرد، وذلك لأنه يساعد في تقوية جهاز المناعة لديك.

يعرف فيتامين C أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة الأجسام المتطفلة من بكتيريا وفيروسات.

لأن جسمك لا ينتجها أو يخزنها، فأنت بحاجة إلى فيتامين C يوميًا للحفاظ على صحتك. تقريبا جميع الحمضيات غنية بفيتامين C، ومن أهمها:

  • جريب فروت
  • البرتقال
  • اليوسفي
  • الليمون
  • الليم
  • الكليمنتين

إقرأ ايضا: أفضل 5 أطعمة في مرحلة التضخيم العضلي

3. الكيوي

الكيوي

فاكهة الكيوي مليئة بشكل طبيعي بطن من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين K وفيتامين C.

إضافة لكونه يعزز المناعة بالجسم، فإن العناصر الغذائية الأخرى للكيوي تحافظ على عمل الجسم بشكل صحيح وتوفر له كمية جيدة من الكربوهيدرات.

في الواقع يوفر كوب واحد فقط من الكيوي حوالي 273 في المائة من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين C، مع تحسين ملحوظ للصحة النفسية.

4. الزبادي

الزبادي اليوناني

ابحث عن الزبادي الطري مثل الزبادي اليوناني/اليوغروت اليوناني، وحاول الحصول على الزبادي العادي بدلا من الأنواع المصنعة والمحملة بالسكر. يمكنك تحليته بنفسك من خلال إضافة العسل أو الثمر.

يمكن أن يكون الزبادي مصدرا مهما لفيتامين D أيضا، هذا الأخير يساعد وبشكل كبير على تعزيز الدفاعات الطبيعية في الجسم ضد الأمراض وتقوية جهاز المناعة لديك.

الزبادي غني بالبروبيوتيك، وهي الفلورة المعوية التي تعمل على تعزيز وظيفة المناعة والمساعدة في تقليل طول وشدة نزلات البرد. هناك أيضا حاجة إلى الفلورة المعوية للمساعدة في الهضم السليم وطرد السموم.

5. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

كل من الشاي الأخضر والأسود معبأ بالفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة. لكن يتفوق الشاي الأخضر في مستوياته، حيث ثبت أنه يقوم بتقوية جهاز المناعة.

يعد الشاي الأخضر أيضًا مصدرًا جيدًا للحمض الأميني L-theanine الذي يساعد في إنتاج مركبات مقاومة للجراثيم في خلايا T الخاصة بك.

قد تقلل هذه المركبات أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يؤثر شرب الشاي الأخضر بشكل إيجابي على دهون الدم، مما يزيد من الكوليسترول الجيد HDL ويقلل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

إقرأ أيضا: حقيقة الكولسترول في صفار البيض

6. بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس مليئة بالعناصر الغذائية، بما في ذلك الفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين B6. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، إضافة لكونه يعمل على تنظيم وظيفة الجهاز المناعي.

يمكن أن تشكل بذور عباد الشمس إضافة لذيذة للسلطات.

7. الدواجن

الدواجن

عندما تكون مريضًا، يكون حساء الدجاج أكثر من مجرد طعام لذيذ مع تأثير شفاء وهمي، حيث يساعد على تحسين أعراض البرد ويحميك من الإصابة بالمرض في المقام الأول.

الدواجن، مثل الدجاج والديك الرومي، غنية بفيتامين B6. تحتوي الـ100 غرام من لحم الديك الرومي أو لحم الدجاج على أكثر من 50 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من B6.

يحتوي المرق المصنوع من غلي عظام الدجاج على الجيلاتين والكوندرويتين والمواد المغذية الأخرى المفيدة لشفاء الأمعاء وتقوية جهاز المناعة.

8. السبانخ

السبانخ

وضع السبانخ في قائمة طعامنا ليس فقط لكونه غني بفيتامين C، بل أيضا لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين التي تزيد من قدرة جهاز المناعة لدينا على مكافحة العدوى.

الطهي الخفيف يحافظ على القيمة الغذائية للسبانخ من فيتامين A وغيره ويسمح بإطلاق المغذيات الأخرى كحمض الأكساليك.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن الفلافونويد المتواجد بالسبانخ قد يساعد في منع نزلات البرد لدى الأشخاص الأصحاء.

9. الزنجبيل

الزنجبيل

الزنجبيل هو عنصر آخر يلجأ إليه الكثير بعد المرض، فهو يساعد على تقليل التهاب الحلق وباقي الأمراض الالتهابية الأخرى.

قد يساعد الزنجبيل أيضًا في تقليل الغثيان والألم المزمن وقد يمتلك خصائص خافضة للكوليسترول، وفقًا للأبحاث الأخيرة.

المركبات المضادة للأكسدة في جذر الزنجبيل لها خصائص قوية مضادة للالتهابات وتعزيز المناعة، كما تساهم في الحماية من التهاب المفاصل والسرطان والاضطرابات العصبية التنكسية وبعض الحالات الأخرى.

10. الكركم

الكركم

قد تعرف الكركم كمتبل في العديد من الوجبات، ولكن تم استخدام هذا المتبل الأصفر لمئات السنين كمضاد للالتهابات في علاج كل من التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

أيضا، أظهرت الأبحاث أن الكركمين – مركب متواجد في الكركم – يمكن أن يساعد في تقليل تلف العضلات الناجم عن ممارسة التمارين الرياضية.

وفقًا لدراسة تمت عام 2017 ، فإن الكركمين له تأثيرات مضادة للأكسدة للالتهابات ويعمل على تقوية جهاز المناعة لديك.

إقرأ أيضا: كيف تسرع عمليات الإستشفاء العضلي؟

خلاصة

القائمة لاتنتهي هنا، لاتزال هناك الكثير من الأطعمة المفيدة لجهاز المناعة، فقط تذكر أن التنوع هو مفتاح التغذية السليمة. لن يكفي تناول واحد فقط من هذه الأطعمة للمساعدة في محاربة الأمراض والوقاية منها، حتى إذا كنت تأكله باستمرار.

ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن الجهاز المناعي معقد. إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هو مجرد طريقة واحدة لدعم الصحة المناعية.

من الضروري أيضًا الانتباه إلى عوامل نمط الحياة الأخرى التي قد تؤثر على صحة الجهاز المناعي، مثل ممارسة الرياضة وعدم التدخين.

وبطبيعة الحال، خذ بعين الإعتبار أساليب الوقاية الأخرى من التعقيم وغسل اليدين باستمرار وتجنب ملامسة الأسطح لمنع الفيروسات من الإنتقال إليك في المقام الأول.

مواضيع قد تهمك أيضا

اترك لنا تعليق

* باستخدام هذا النموذج، فأنت توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع. لاتقلق، فنحن لانشارك بريدك الإلكتروني مع أي جهات خارجية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة إستخدام. كما أنه يستخدم ذاكرة التخزين المؤقت لحفظ بعض الملفات الخاصة بالموقع لتوفير صبيب الأنترنت لديك و تسريع تحميل الصفحات. موافق إقرأ المزيد