الرئيسية التنشيف هل يجب استخدام الأوزان الخفيفة في فترة التنشيف؟

هل يجب استخدام الأوزان الخفيفة في فترة التنشيف؟

من قبل Mr Arnold
الأوزان الخفيفة في فترة التنشيف

الأوزان الخفيفة في فترة التنشيف والأوزان الثقيلة في فترة التضخيم، جميعنا سمعنا هذه التوصية من زملائنا في التدريب أو حتى مدربينا للأسف.

سأشارك معكم محادثة سمعتها من قبل، وأتوقع أنها ستكون مألوفة لديكم.

الشخص 1: يا صديقي، لقد اكتسبت مؤخرة سمينة، يجب أن أبدأ في التنشيف بسرعة.
الشخص 2: بالفعل، إذا كيف تخطط للقيام بالأمر؟
الشخص 1: وكيف في نظرك، سأقطع الخبز والعشاء وأغير البرنامج التدريبي.
الشخص 2: كلا هذه خطة غبية يا صاح، سمعت من الشخص الفلاني صاحب العضلات الضخمة أنه يجب عليك تقليل الأوزان وزيادة التكرارات إذا أردت التنشيف.
الشخص 1: حقا؟ من الجيد أنك أخبرتني بهذا قبل فوات الأوان.

لاشك أنك سمعت بمحادثة مشابهة من قبل، أو حتى قمت بتطبيق التوصية. لابأس عزيزي، العلم في تطور مستمر ويجب علينا الإستمرار في التعلم.

الأوزان الخفيفة في فترة التنشيف

كيف بدأت هذه الخرافة؟

بدأت هذه الخرافة مع رواد المدرسة القديمة لكمال الأجسام، حيث كان يبدو من البديهي أن الاوزان العالية بتكرارات قليلة تبني العضلات، إذن الأوزان الخفيفة بتكرارات عالية تحرق الدهون، لكن العكس ليس صحيحا دائما.

لاحظ المتدربين أن التكرارات العالية بأوزان خفيفة تزيد الضخ الدموي وتظهر العضلات بشكل أبرز وأكثر حدة، وبالتالي تم ربطها بالتنشيف العضلي.

من ناحية أخرى، استعمل المتدربين أحاسيسهم للخروج بهذا الإستنثاج، فقد ربطوا ذلك الشعور بالإحتراق والألم بعد جولة تدريبية عالية العدات بحرق الدهون، أي أنك كلما شعرت بالتهاب أكثر زاد معدل حرق الدهون.

لماذا يجب أن تحافظ على قوتك عند التنشيف؟

من الضروري والمهم جدا الحفاظ على القوة ورفع نفس الأوزان التي كنت ترفعها في فترة التضخيم.

خذها ببساطة، تنمو العضلات لكي تتحمل الحجم التدريبي المطبق عليها، فكلما رفعت الحجم التدريبي زادت حاجة جسمك لبناء المزيد من العضلات لمقاومة الأوزان المستخدمة.

عندما تقوم بإنقاص أوزانك بعد فترة من الأوزان الثقيلة، فأنت تخبر عضلاتك أنك لست بحاجة إليهم بعد الآن.

لأن العضلات تستهلك طاقة كبيرة جدا من مجموع طاقة الجسم، وبالتالي لاحاجة عند الجسم للمزيد من العضلات التي لافائدة منها، فلماذا سيحتفظ بكتلة عضلية كبيرة من أجل حجم تدريبي بسيط؟

أولوية الجسم هي حفظ الطاقة، وسيستغل كل فرصة لذلك، حتى لو كانت مقابل هدم العضلات التي لايستفيد منها.

في فترة التنشيف العضلي، يجب أن تسعى خلف الحفاظ على الأوزان التي كنت ترفعها سابقا، لكي يفهم جسمك أنك لازلت بحاجة إليها ومنعه من هدمها واستخدامها كمصدر طاقة في حالة التنشيف العضلي الذي يتم فيه استهلاك سعرات حرارية أقل من حاجة الجسم.

متى الأوزان الخفيفة لاتبني العضلات؟

الأوزان الخفيفة بتكرارت عالية تبني العضلات أيضا، ويمكن القيام بفترة تنشيف بأوزان خفيفة وتكرارات عالية دون الخوف من فقدان العضلات في حالة كان أسلوب التضخيم بأوزان خفيفة وتكرارت عالية أيضا.

المشكل الذي يقع فيه المتدربين هو إنزال الحجم التدريبي، أي من الأوزان العالية إلى الأوزان المنخفضة.

ما دمت لم تقم بإنقاص الحجم التدريبي، أي استمريت على نفس القوة والشدة فلا خوف من فقدان العضلات في التنشيف العضلي.

View this post on Instagram

🔥 التكرارات القليلة تبني العضلات 🔥⁠ ⁠ لعدة عقود ونحن نسمع أن الاوزان الخفيفة تحرق الدهون ولاتبني العضلات.⁠ ⁠ في دراسة نشرها دكتور شونفيلد سنة 2015، أتبتث أن الأوزان الخفيفة بعدات كثيرة "35-25 عدة" لها نفس فعالية الأوزان الثقيلة بعدات قليلة "12-8 عدة" في بناء العضلات "Hypertrophy"⁠ ⁠ كيف ذلك؟⁠ ⁠ العضلات لاتعرف الوزن الذي ترفعه، بل تستجيب للتمرين بناءا على المجهود التدريبي "Training volume"، فإذا قمت برفع شدة التمرين بشكل مستمر "Progressive overload" فسوف تبني العضلات سواء رفعت الوزن أم العدات أو حتى المجموعات !⁠ ⁠ ماذا عن حرق الدهون؟⁠ ⁠ يتم حرق الدهون في العدات العالية بنفس فعالية العدات المنخفضة.⁠ ⁠ الأوزان الثقيلة في عدات قليلة : زيادة القوة (القدرة على رفع أوزان عالية)⁠ الأوزان الخفيفة في عدات قليلة : زيادة التحمل (القدرة على مقاومة الضغط لمدة طويلة)⁠ ⁠ ماذا عنك أنت؟ ماذا تفضل؟ أخبرنا برأيك فهو يهمنا!⁠ ⁠ .⁠ .⁠ .⁠ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ⁠ 📸 استغرام : @gymboo1stcom⁠ 👍 فيسبوك : @gymboo1st⁠ 📩 للتواصل : Contact@gymboo1st.com⁠ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ⁠ ⁠ #جيم #فتنس #كمال_أجسام #كمال_اجسام #عضلات #تمارين #تمارين_شد #تمارين_بطن #تمارين_رياضيه #رياضة #رياضه #رياضه_لياقه #الرياضة #الرياضة_للجميع #لياقة #لياقه #تضخيم #تنشيف #تخسيس #تخسيس_بطن #تخسيس_الوزن #تخسيس_البطن #تخسيس_الارداف #رجيم #رجيم_صحي #رجيمي #رجيم_النقاط #دهون #كرش #حرق_دهون⁠ ⁠

A post shared by Gym boost – جيم بوست (@gymboo1stcom) on

كما شاهدت في هذا المنشور على حسابنا في انستغرام الذي ندعوك لمتابعتنا فيه، فيمكنك بناء العضلات بتكرارات عالية بفعالية أيضا، لكن لاتوجد ميزة إضافية للتكرارات العالية في حرق الدهون.

إقرأ أيضا: الفرق بين الأوزان العالية والأوزان المنخفضة

خلاصة

من أجل تنشيف ناجح دون خسارة عضلية، احرص على الحفاظ على قوتك وحجمك التدريبي السابق.

فلو كنت ترفع أوزان خفيفة بعدات عالية في التضخيم العضلي استمر في نفس الأسلوب في فترة التنشيف العضلي أيضا، ولو كنت تقوم برفع أوزان عالية في فترة التضخيم العضلي استمر في نفس الشيء فحسب في فترة التنشيف العضلي.

مواضيع قد تهمك أيضا

اترك لنا تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فأنت توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة إستخدام. كما أنه يستخدم ذاكرة التخزين المؤقت لحفظ بعض الملفات الخاصة بالموقع لتوفير صبيب الأنترنت لديك و تسريع تحميل الصفحات. موافق إقرأ المزيد