الرئيسية التغذيةأطعمة صحية أفضل وجبة بعد التمرين

أفضل وجبة بعد التمرين

من قبل Mr Arnold
0 تعليق

الكثير من المتدربين يبحثون عن أفضل وجبة بعد التمرين، يؤسفني أن أخبرك أنه لايوجد شيء من هذا القبيل، بل هناك عدة وجبات ممتازة بعد التمرين، وهذا أمر جيد لأن هذا سيمنحك المزيد من الخيارات من أجل تجنب الملل من نفس نوع الطعام.

الأغلبية وخاصة المبتدئين ينتظرون خلطة سحرية يتناولونها ليستيقظوا في اليوم الموالي ويجدوا عضلة البايسبس قد أصبحت أضخم، وهذا أمر خاطئ تماما، لأن الوجبة يجب أن تتماشى مع متطلبات جسمك وأهدافك الشخصية.

دعني أرشدك للطريق الصحيح لاختيار وجباتك بشكل مناسب.

أفضل وجبة بعد التمرين

بعد حصة تدريبية شاقة، جسمك يستهلك الكثير من الطاقة التي تكون مخزنة في الكبد والعضلات على شكل كلايكوجين، مما يعني أن الأولوية تكون لوجبة غنية بالكربوهيدرات لتعويض النقص الطاقي.

إضافة إلى حدوث تمزقات مجهرية بالألياف العضلية المستهدفة في التمرين، والتي يتطلب إصلاحها مجموعة من الأحماض الأمينية التي يمكن الحصول عليها من خلال وجبة غنية بالبروتينات.

بالنسبة للدهنيات فدورها لا يقل أهمية عن الكربوهيدرات والبروتينات، حيث تتدخل الأحماض الدهنية في العديد من العمليات الكيميائية لتخليق البروتين والاستشفاء العضلي مثل الأوميغا 3.

إقرأ أيضا : الكربوهيدرات : أفضل المصادر الصحية

أمثلة لوجبات بعد التمرين

في هذه الوجبات سنقسم العناصر الغذائية على الشكل التالي :

  • الكربوهيدرات : 60 غرام
  • البروتينات : 30 غرام
  • الدهنيات : 18 غرام

هذا مجرد مثال، ولك أن تقوم بتغيير الكمية حسب نظامك الغذائي.

وجبة 1 :

300 غرام أرز.
80 غرام صدر دجاج.
ملعقة زيت زيتون.

وجبة 2 :

350 غرام بطاطس.
بيضتان كاملتان و3 بياض بيض.
10 غرام جوز (عين الجمل).

وجبة 3 :

200 غرام معكرونة.
80 غرام لحم بقري.
ملعقتي زيت جوز الهند.

توقيت الوجبة بعد التمرين

عندما تنهي من حصتك التدريبية، أسرع، أركض للمنزل وتناول تلك الوجبة، لا بل من الأفضل أخذ وجبتك معك للنادي وأكلها في حجرة تغيير الملابس مباشرة بعد انتهاء الحصة.

نعم هذا هو الهراء الذي نسمعه في الأوساط التدريبية، مما يجعل المبتدئين ينفقون طاقة كبيرة في القيام بأمور لا أهمية لها مقارنة بما هو أساسي وأهم.

أثبتت الدراسات العلمية أنه بعد الحصة التدريبية يكون هناك ارتفاع سريع وطويل الأمد في تخليق البروتين العضلي “Muscle protein synthesis” لمدة 72 ساعة عند المبتدئين، و48 ساعة عند المتقدمين بسبب تحسن الإستشفاء العضلي لديهم. هذا يعني أنه ليس عليك أخذ وجبتك معك للجيم أو الركض للمنزل لتناولها، لأن العضلة تبقى متعطشة وحساسة للبروتين خلال 2-3 أيام بعد الحصة.

مواضيع قد تهمك أيضا

اترك لنا تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فأنت توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة إستخدام. كما أنه يستخدم ذاكرة التخزين المؤقت لحفظ بعض الملفات الخاصة بالموقع لتوفير صبيب الأنترنت لديك و تسريع تحميل الصفحات. موافق إقرأ المزيد