الرئيسية التغذية هل التغذية الطبيعية تغنيك تمامًا عن المكملات؟

هل التغذية الطبيعية تغنيك تمامًا عن المكملات؟

من قبل Mr Arnold
2 تعليقان
الأكل أم المكملات الغذائية

” تناول التونة المُعلبة بعد التمرين بدلًا من شراء مسحوق البروتين”!!

أعتقد أن هذه ليست المرة الأولى التي تسمع فيها هذه العبارة، هل حقًا يمكنك الاعتماد على التونة فقط بعد التمرين؟ هل الغذاء والأطعمة الطبيعية عموما تغنيك عن المكملات الغذائية؟

دعنا نقول إنك تحتاج 40 غم من البروتين بعد التمرين، وعلبة التونة بها ما يقرب 50 غرام، فهل تكفي حقًا؟ هل مسحوق البروتين وغيره من المكملات غير ضروري للحصول على نتائج؟

ما سأكتبه لك في السطور القادمة قد يغير تفكيرك تمامًا في عالم المكملات والتغذية الطبيعية، السطور القادمة هي نتاج سنوات خبرة عديدة من تمرين و تجربة فلا أعتقد أنك ستجد من يصارحك بالحقيقة غيرنا.

أهمية التغذية في عالم كمال الأجسام

التغذية هي أهم عنصر في كمال الأجسام وتصل أهميتها ل %70 مقارنة مع باقي العناصر، بجانب أنها الجزء الأصعب في المهمة. من السهل أن تنام بشكل كافي وأن تتمرن بشكلٍ جيد ولكن كيف حالك مع التغذية؟   قد تظن إنك تسير على التغذية بشكل سليم؟ ولكن ما الذي يضمن ذلك؟   

بصراحة المعيار الوحيد لقياس هذا الأمر هو شيء واحد، راقب نفسك وإذا وجدت أنك تتقدم في الحجم العضلي والقوة، فتهانينا لك، التغذية جيدة، أما إذا وجدت نفسك لا تتقدم، فاعلم أن هذا يعود إلي التغذية، صحيح أن المشكلة قد تكون في التمرين نفسه ولكن بنسبة %90 ترتبط مشكلتك بنقص التغذية.  

عناصر التغذية الطبيعية في كمال الاجسام والفتنس

البروتينات

إذا كان هدفك هو التضخيم وزيادة العضلات، فأنت في حاجة إلى البروتين، وإذا كنت تهدف للتنشيف وتحديد العضلات فأنت في حاجة إلى مزيد من البروتين.

يرتبط البروتين ببناء العضلات بشكل أساسي، وكلاعب كمال أجسام فأنت بحاجة إليه في كل وجبة وحتى في وجباتك السريعة. أنت في حاجة إلى مابين 1.6-2 غرام من البروتين لكل كغم واحد من جسمك، إذا كنت 80 كغم مثلا فأنت في حاجة إلى ما يقارب من ( 128-160) غم كل يوم، مع توزيع هذه الكمية على وجباتك المتفرقة.  

إقرأ أيضا : كمية البروتين التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات

الكربوهيدرات

الكاربوهيدرات عنصر هام جدًا أيضًا لاتقل أهمية عن البروتين خاصة في مرحلة التضخيم، فغالبًا أنك ستتناول 4-5 وجبات كارب صغيرة ومتوسطة الحجم من الكربوهيدرات النقية كالبطاطا والشوفان والخبز الاسمر والموز و الفواكه بشكل عام.    

الدهنيات الصحية

الدهون الصحية مهمة جدًا في بناء العضلات وهي موجودة بشكل وفير في المكسرات خاصة اللوز وفي زيت الزيتون وفي العديد من الأسماك كالسلمون والجمبري وبعض الأسماك الدهنية الأخرى.  

الأملاح المعدنية والفيتامينات

وهذا عنصرٌ مُهمل دائما، صحيح أنك تحصل عليه تلقائيًا من خلال توفيرك للعناصر الثلاثة بالأعلى ولكن من المهم أيضًا أن تخصص له حقه. اهتم أكثر بالسبانخ والبروكلي والكرنب والسلطة الخضراء، فكل هؤلاء سيدعمون نتائجك بشكل أفضل. التغذية لها كثير من النصائح والزوايا ولكن هذا ليس موضوع اليوم، أحببت فقط أن أعطيك مجرد خلفية بسيطة ودعونا نعود إلى أصل موضوعنا.  

التغذية الطبيعية أم المكملات؟

التغذية الطبيعية كما وضحت بالأعلى مهمة جدًا جدًا ولكن هل تغنيك عن المكملات؟!  

في أي مرحلة أنت؟ هل أنت مبتدئ؟ هل تمارس اللعبة منذ 6 شهور أو حتى سنة؟   

لا مشكلة، يمكنك أن تلتزم بالتغذية الطبيعية المثالية وستحصل على نتائج جيدة جدًا، وإذا لم تجد استجابة فاعلم أن المشكلة غالبًا ما ستكون بسبب تمرينك نفسه.  

هل أنت متوسط المستوى أو متقدم؟ هل تمارس اللعبة منذ سنتين أو ثلاثة؟ هل أوزانك إلى حد ما متقدمة؟ هل بدأت تشعر أن جسمك لا ينمو جيدًا في الآونة الأخيرة؟ هل تشعر بضعف النتائج؟  

انسى أمر التغذية الطبيعية يا صديقي، بالطبع ستلتزم بها ولكن أنت في حاجة إلى أن تذيق جسمك طعم مخفوق البروتين الجاهز والمكملات الغذائية. لا تقل لي: “أنا اتناول التونة بعد التمرين”.  

من الذي اخترع هذه الكلمات اللعينة، من الذي أقنع الكثير من اللاعبين المتقدمين والمتوسطين أن المكملات الغذائية يمكن الاستغناء عنها كليًا واستبدالها بالتونة والبيض!  

أعلم إنك مصدوم خاصة إذا كنت من هؤلاء الذين يرفضون فكرة المكملات، ولكن لا تُسئ فهمي، أنا لا أشجعك على شراء المكملات ولا حتى أقول لك أنها ضرورية بنسبة 100%، لكن كل ما أريد منك أن تدركه أن الطعام وحده لن يرفعك لمستوى أعلى، وستظل مكانك، هذا هو سقف طموحاتك، بعد سنة أو حتى خمسة ستظل كما أنت أو ربما تحصل على القليل من التقدم.  

هل المكمل الغذائي ضروري لترى نتائج جيدة؟

لا، وهذا لا يتعارض مع رأيي في الأعلى، أخبرتك أن المكملات تحقق نتائج أفضل خاصة في مرحلة معينة، هي فقط تأخذ بيدك إلى المستوى التالي. ولا يمكنك حتى أن تعتمد عليها بشكل كبير في يومك، بمعنى أن يومك به 6 وجبات مثلا، (سيكون منهم واحدة أو اثنين أو ثلاثة في بعض الحالات الاستثنائية) معتمدة على مسحوق البروتين، ولكن لا يمكن أن تأخذ البروتين لأربع أو خمس مرات كل يوم، فهذا سيء أيضًا ولا يعطي للطعام الطبيعي حقه.   

إقرأ أيضا : كيف تختار المكمل الغذائي المناسب لك

لماذا البروتين أكثر فعالية؟

من الطبيعي أن تسأل نفسك هذا السؤال خاصة أنك تأكل 50 غم بروتين المشتق من التونة أو اللحوم بعد التمرين، لماذا 50 غم بروتين من مسحوق البروتين الصناعي أفضل من 50 غم بروتين مشتق من التونة؟  

ببساطة البروتين الصناعي يمر بمراحل تنقية تجعله في أنقى الصور الخالصة كما أنه يمتاز بسرعة الامتصاص بعد جولة التمرين مباشرة، يذهب لعضلاتك حينما تكون في أمس الحاجة إليه، أما البروتين الطبيعي فهو بطيء الامتصاص ويستغرق حوالي ساعتين حتى يصل لعضلاتك كما أن نقائه قد تقل عن نقاء البروتين الصناعي عالي الجودة.  

احذر البروتينات غير المعروفة

السوق مليء بالمنتجات الضعيفة وغير الأصلية خاصة سوق المكملات العربي. لذلك أؤكد لك أن يكون البروتين عالي الجودة ومشهور بنتائجه الجيدة، لا أشرط عليك الأغلى ثمنًا ولكن اذهب وراء السمعة الحسنة حتى لو كانت رخيصة الثمن.  

مواضيع قد تهمك أيضا

2 تعليقان

Skolnik 4 يونيو، 2019 - 6:16 م

السلام عليكم، معلوماتكم رائعة ، وأنا عندي سؤال هل يمكنني إستعمال الواي بدلا من الجينر بالرغم من أنو جسمي هزيل بض الشيئ؟

ردود
Mr Arnold 4 يونيو، 2019 - 11:39 م

عليكم السلام، شكرا على الإطراء عزيزي.
الجينر هو عبارة عن كربوهيدرات، أما الواي فهو عبارة عن بروتينات. لذلك الواي لايمكن أن يكون بديل للجينر لأن لكل واحد هدفه.
في حالتك "هزيل" ستحتاج خلق فائض حراري (استهلاك سعرات أكثر مما يحتاج الجسم) وهذه السعرات سيكون أغلبها من الكربوهيدرات، فلو كنت غير قادر على توفير احتياجك من الكربوهيدرات استعمل الجينر، أما لوكنت قادر على ذلك فلن تكون هناك فائدة من الجينر عدى تخزين دهون زائدة. أما بالنسبة للواي فسواء أخذت احتياجك من الكربوهيدرات أو لا ستحتاج مصدر بروتين، ونرجع مجددا نقول، إن كنت تستطيع توفير احتياجك اليومي من البروتينات فلن تحتاج الواي.

أتمنى أن أكون قد أجبت على سؤالك

ردود

اترك لنا تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فأنت توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة إستخدام. كما أنه يستخدم ذاكرة التخزين المؤقت لحفظ بعض الملفات الخاصة بالموقع لتوفير صبيب الأنترنت لديك و تسريع تحميل الصفحات. موافق إقرأ المزيد