الرئيسية مقالات أضرار التدخين على لاعبي كمال الأجسام

أضرار التدخين على لاعبي كمال الأجسام

من قبل Rowan Salem
أضرار التدخين على كمال الأجسام

من المعروف أن التدخين عادة غير صحية ، وتشكل خطرعلى جسم الانسان وخاصة  مع لاعبي كمال الأجسام ، فالتدخين يؤثر على صحة القلب وضغط الدم ،  ويُسبب الكثير من الأمراض السرطانية ، بالإضافة  إلى تأثيره على قوة الجسم عامة .

ونحن اليوم سنساعدك على معرفة هذه الأضرار ، ومدى ارتباطها برياضة كمال الأجسام.

أضرار التدخين في كمال الأجسام

أولاً:- هل التدخين يؤثر على هرمون التيستوسيترون ؟

بالفعل يؤثر التدخين بشكل سلبي حيث أن ارتفاع مستوى الهرمون يؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية والقدرة على التحمل ، كما ان الصحة العامة تعتمد كلياً على كمية هرمون التيستوستيرون ، وإنخفاضه  بسبب التدخين يؤثر بشكل سلبي على معظم أنظمة الجسم كما يؤثر سلبياً على النتائج التى ستحصل عليها من التمارين .

ثانياً:- كيف يؤثر التدخين على بناء جسمك ؟

تدخين السجائر يؤدي إلى فقدان العضلات ، ويقلل من تصنيع البروتينات، و معنى ذلك عدم قدرة الجسم على إستعمال الاحماض الأمينية التى تشكل البروتين اللازم لبناء العضلات.

ويزيد التدخين من إنزيم myostatain الذي يُعيق نمو العضلات ، بالإضافة لزيادة معدل إنزيم  mafbx الذى يعمل على تحليل البروتينات فى العضلات مما يقلل من قدرة الجسم على بناء ونمو العضلات وزيادة تدميرها .

إقرا أيضا : الأخطاء التي يقع فيها معظم لاعبي كمال الأجسام

التدخين يؤثر على النوم

تبين من خلال الدراسات والأبحاث أن دخان السجائر مسؤول عن الخلل الذى يصيب  الساعة البيولوجية، حيث يسبب مشاكل في بعض الجينات، وتكون النتيجه تقطع النوم واضطراب فى المزاج، وتزايد مظاهر القلق والإحباط ، وبذلك  يفقد النوم وظيفته وهي بناء الجسم وتقوية عضلاته .

التدخين يبطئ الاستشفاء العضلي  

يحول التدخين دون تحقيق أهدافك في رياضة كمال الأجسام ، حيث أنه يؤثر على كفاءة وسرعة الإستشفاء العضلي. فمن الضروري لبناء العضلات أن تتوافر التغذية السليمة والتمرينات الرياضية والراحة التي تساعد العضلات في النمو.

التدخين يؤثر على النظام الغذائي

يؤدي التدخين إلى فقدان  الشهية ، وهذا بدوره  يتعارض مع أسلوب ممارسي هذه الرياضة حيث أن بناء العضلات يحتاج  لنظام غذائي متكامل .

مواضيع قد تهمك أيضا

اترك لنا تعليق

* باستخدام هذا النموذج، فأنت توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع. لاتقلق، فنحن لانشارك بريدك الإلكتروني مع أي جهات خارجية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة إستخدام. كما أنه يستخدم ذاكرة التخزين المؤقت لحفظ بعض الملفات الخاصة بالموقع لتوفير صبيب الأنترنت لديك و تسريع تحميل الصفحات. موافق إقرأ المزيد