fbpx
الرئيسية التغذيةأطعمة صحية أفضل خيارات الوجبة قبل وبعد التمرين

أفضل خيارات الوجبة قبل وبعد التمرين

من قبل Rowan Salem
الوجبة قبل وبعد التمرين

لايخفى على أي لاعب كمال أجسام، أهمية الوجبة قبل وبعد التمرين، لكن هناك اختلافاك كثيرة حول نوعية وكمية هذه الوجبة.

في التغذية، الإختلاف لايعتبر مشكلة، لأنه ليس هناك طريقة واحدة، لكن الأهم هو فهم قواعد الوجبات قبل وبعد التمرين وبعد ذلك اختر ماتريد تناوله.

الوجبة قبل وبعد التمرين

ما الهدف من وجبة ما قبل التمرين؟

للوجبة ما قبل التمرين أهمية قصوى فهي مصدر للطاقة وتحسين الأداء أثناء التمرين، كما تعمل على الحفاظ على العضلات وتسريع عمليات الإستشفاء العضلي.

يحتار الكثير من المتدربين فى إختيار الوجبة المناسبة قبل التمرين، لذلك ينصح خبراء التغذية بأن تكون الوجبات قبل التمرين غنية بالكربوهيدرات وهو مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، ويتواجد بأطعمة مثل الأرز، البطاطس، المعكرونة، الخبز…

كما ينصح بتناول كمية كافية من البروتينات، من أجل بناء العضلات وإصلاح التالفة منها، وضمان عدم هدم كتلتك العضلية. ومن هذه الأطعمة يوجد صدر الدجاج، البيض، اللحم، السمك…

متى أتناول الوجبة قبل التمرين؟

أي وجبة قبل التمرين الخاص بك لابد من تناولها قبل التمرين بساعة أو اثنين حتى يكون الجسم لديه الوقت الكافي لهضم الطعام ومنع إضطراب المعدة أثناء التمرين.

إذا تمرنت بعد الأكل مباشرة، سيتم ضخ الدم إلى المعدة للهضم بدل العضلات للتقلص، وبالتالي ستلاحظ ضعفا ملحوظا في أدائك.

إقرأ أيضا: أفضل 10 أطعمة للاعبي كمال الأجسام و الفتنس

متى أتناول الوجبة بعد التمرين؟

هناك من يأخذ معه وجبته للجيم معتقدا أن فترة البناء تكون بعد التمرين مباشرة أو أنك كلما تناولت بسرعة زاد حجم عضلاتك.

هذا الإعتقاد سائد جدا ولا أساس علمي له، بل أن كل الأبحاث العلمية تؤكد أن فترة البناء تكون بعد 72 ساعة من التمرين، مما يعني أنك لست مضطرا لأخذ وجبتك معك للجيم أو الركض للمنزل لتأكل.

بالطبع هذا لايعني أن تنتظر 4 ساعات ثم تأكل وجبتك، لكن خذ وقتك في الذهاب لمنزلك والإستمتاع بوقتك فلا مشكلة في الأكل بعد ساعة من انتهاء التدريب.

إقرأ أيضا: أفضل وجبة بعد التمرين

مواضيع قد تهمك أيضا

1 تعليق

اسلام 21 نوفمبر، 2019 - 1:30 م

من أفضل المحتويات على الإطلاق

ردود

اترك لنا تعليق

* باستخدام هذا النموذج، فأنت توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع. لاتقلق، فنحن لانشارك بريدك الإلكتروني مع أي جهات خارجية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة إستخدام. كما أنه يستخدم ذاكرة التخزين المؤقت لحفظ بعض الملفات الخاصة بالموقع لتوفير صبيب الأنترنت لديك و تسريع تحميل الصفحات. موافق إقرأ المزيد