الرئيسية التغذيةأطعمة صحية ما هو هرمون التستوستيرون؟ فوائده وطرق تحفيزه بشكل طبيعي

ما هو هرمون التستوستيرون؟ فوائده وطرق تحفيزه بشكل طبيعي

من قبل Mr Arnold
ماهو هرمون التستوستيرون؟

هرمون التستوستيرون، لاشك أنك سمعت عن هذا المصطلح من قبل أو كما يصطلح عليه في حوارات لاعبي كمال الأجسام بهرمون الذكورة، وعن أهميته البالغة في تحقيق الأهداف المختلفة. فما هو هرمون التستوستيرون؟ و ماهي فوائدة وعلاقته ببناء العضلات؟

ما هو هرمون التستوستيرون؟

هرمون التستوستيرون هو هرمون ينتجه جسم الذكور بشكل طبيعي، منبعه الأساسي هو الخصية، يفرز بكميات كبيرة عند سن البلوغ ليبقى في تصاعد إلى أن يصل الشخص إلى سن الثلاثين ثم تنخفض كميته إلى حوالي الثلث في سن الأربعين وإلى حوالي الخمس في سن الثمانين.

يساهم التستوستيرون عند مرحلة البلوغ في تطور الخصائص الذكورية، كنمو الأعضاء التناسلية وخشونة الصوت وتوزيع الشعر في جميع أنحاء الجسم، مثل نمو الشارب، اللحية، شعر العانة، بروز تفاحة آدم وتمدد العظام واستطالتها.  

فوائد هرمون التستوستيرون

  • صحة القلب والدم: حسب عدة دراسات منها دراسة بجامعة هارفارد الأمريكية، فإن هرمون التستوستيرون يزيد من قدرة الجهاز الدوري لدى الرجال.
  • عضلات وعظام أقوى: هرمون الذكورة هو مايميز فرق الكتلة العضلية لدى الرجال مقارنة بالنساء.
  • زيادة القدرة الجنسية: يتحكم هرمون التستوستيرون بقوة الإنتصاب لدى الذكور.
  • تحسن المزاج: ترتبط حالات الإكتئاب بنقص هرمون التستوستيرون.

 تحفيز هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي

الحصول على النوم الكافي : نقص النوم يؤثر على مجموعة من الهرمونات والمواد الكيميائية في الجسم. هذا بدوره، يمكن أن يكون له تأثيرا ضارا على مقياس التستوستيرون. حاول ان تحصل على 7 إلى 8 ساعات من النوم في الليلة الواحدة، حتى لو كان ذلك يعني إعادة ترتيب الجدول الزمني.

الحفاظ على وزن صحي : الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، غالبا ما يكون لديهم انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون، فقد أشارت الدراسات إلى أن فقدان الوزن الزائد يمكن أن يساعد في تحقيق مكسب جيد من هرمون التستوستيرون. 

الغذاء الصحي : استهلك الأطعمة التي تكون في حالة مُقاربة لحالتها الطبيعية قدر الإمكان، من خلال تناول الأطعمة الكاملة مع تجنّب السكر الصناعي، يتضمّن ذلك السكريات المضافة للأطعمة المعالجة (كشراب الذرة المُحلى بالفركتوز). في حين أن استهلاك نسبة من الدهون الصحية يرفع من هذا الهرمون بشكل كبير، كالأوميجا 3.

السيطرة على الإجهاد والتوتر : إذا كنت تحت الضغط المستمر، جسمك سوف يفرز المزيد من هرمون الإجهاد “الكورتيزول”. عندها سيصبح غير قادرا على انتاج هرمون التستوستيرون. لذلك تعتبر السيطرة على الإجهاد عاملا مهما لافراز التستوستيرون.

مواضيع قد تهمك أيضا

2 تعليقان

Unknown 13 يونيو، 2019 - 7:51 ص

روووووووووعة الموضوع

ردود
Oussama elguiz 25 أكتوبر، 2019 - 11:54 ص

شكراً لك على المعلومات القيمه و المفيدة اخوك في الله أسامة الجزائري

ردود

اترك لنا تعليق

* باستخدام هذا النموذج، فأنت توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع. لاتقلق، فنحن لانشارك بريدك الإلكتروني مع أي جهات خارجية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة إستخدام. كما أنه يستخدم ذاكرة التخزين المؤقت لحفظ بعض الملفات الخاصة بالموقع لتوفير صبيب الأنترنت لديك و تسريع تحميل الصفحات. موافق إقرأ المزيد