الرئيسية مقالات ماهو السن المناسب لكمال الأجسام؟

ماهو السن المناسب لكمال الأجسام؟

من قبل Rowan Salem
السن المناسب لكمال الأجسام

 يرغب الناس من جميع الأعمار في أداء تمارين كمال الأجسام لزيادة القوة وتحسين الصحة، ولكي يحصلوا على مظهر لائق بدنيا، ولكن هذه التمارين تضع إجهادا يتفاعل معه الجسم بطرق مختلفة حسب الفترة العمرية للمتدرب.

نمو الجسم في مرحلة الطفولة يختلف عن مرحلة البلوغ ومعدل الهرمونات بالجسم في سن البلوغ يختلف عن سن الشيخوخة، لذلك لايعقل التمرن بنفس الشدة والأسلوب في جميع المراحل العمرية. فما هو السن المناسب لكمال الأجسام؟

السن المناسب لكمال الأجسام

كمال الأجسام للأطفال والمراهقين

كثير من المراهقين وحتى الأطفال قبل سن المراهقة يهتمون برفع الأوزان لتقوية العضلات، هذا أمر جيد لكي إلى أي حد؟

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن يبدأوا بالأوزان الخفيفة، ويتجنبوا رفع الأوزان الثقيلة حتى يتم الوصول إلى النمو الكامل، حيث تكثر الإصابات في هذه الفترة نتيجة لعدم إكتمال النمو العضلي، ومعظم هذه الإصابات تكون في أسفل الظهر.

ليس من المنطقي للأطفال والمراهقين اتباع الأنظمة التدريبية للاعبي كمال الأجسام ذوي الخبرة، حيث لم يصل أي من هؤلاء الأشخاص لمستواهم الحالي بين عشية وضحاها، بل قاموا ببناء قوتهم وتحملهم تدريجيًا على مر السنين.

بالنسبة لمراهق في طور النمو ليس من الجيد أيضا اتباع نظام غذائي قاسي بهدف الوصول إلى نشافة عضلية معينة، كل مايجب أن تفكر فيه هو استهلاك مختلف العناصر الغذائية من خضروات، فواكه وحبوب.

هدفك من تمارين المقاومة بالأوزان في هذه المرحلة هو زيادة القوة، تطوير قدرتك على التحمل وتحسين اللياقة البدنية، لذلك لاتحاول رفع أوزانا كبيرة بهدف تضخيم العضلات لأنك ستحصل على نتائج سلبية على صحتك.

من عمر 20 إلى 29 : السن المناسب لكمال الأجسام

في هذا العمر تكون العضلات قد اكتملت من ناحية النمو والمرونة، يمكنك بأمان أن تحمل أوزانا ثقيلة وستحصل على أفضل النتائج، لذلك فهي تعتبر السن المناسب لكمال الأجسام.

استشفاء العضلات في هذه المرحلة يكون الأسرع في كل المراحل نتيجة توقف الجسم عن النمو، مما يجعله يستثمر الهرمونات والأحماض الأمينية لديه في بناء وإصلاح العضلات التالفة.

في العادة تأخذ العضلات 2-3 أيام للإستشفاء الكامل من تمرين عالي الشدة، في حين تأخد التمارين القاسية بشكل مفرط إلى حدود أسبوع للإستشفاء الكامل.

من عمر 30 إلى 49 : يجب أن تبقى قوي وتحافظ على صحتك

تبدأ قوة العضلات في الإنخفاض بنسبة %10 عند سن الثلاثين، وتأخذ في الإنخفاض بمعدل %1 سنوياً بعد ذلك، لذلك يستحسن تقليل أوزانك بنسبة %5 كل 10 سنوات.

محاولة الضغط على الجسم وأداء التمارين كما لو كنت في سن العشرين سيعرضك للإصابات، وسيمنعك من اكتساب العضلات بالشكل المطلوب.

الإستمرار في نفس برنامجك التدريبي قبل 10 سنوات سيكون فكرة سيئة إذا أخذت بعين الإعتبار تباطؤ عمليات الإستشفاء العضلي لديك، بحيث ستصبح بحاجة لـ4 أيام على الأقل لاستشفاء العضلات.

لتحقيق أكبر قدر ممكن من القوة والضخامة خلال هذا الوقت يجب عليك الإنتباه إلى التغيرات في جسمك، وضبط التدريبات الخاصة بك حسب الحاجة.

أكثر من 50 سنة : الوقت الأمثل للإستفادة من كمال الاجسام

كلما تقدم الإنسان في العمر تنخفض قوة العضلات والعظام لديه نتيجة ضعف إفراز الهرمونات، وهنا يأتي دور تمارين المقاومة بحيث تحافظ على مستويات الهرمونات لديه وتمنع خسارة الأنسجة العضلية والعظمية.

مع ذلك، يجب تقليل الأوزان وتغيير هدفك من الحفاظ على الحجم العضلي إلى الحفاظ على صحة العضلات والعظام من أجل تجنب فرص التعرض للإصابات.

مواضيع قد تهمك أيضا

اترك لنا تعليق

* باستخدام هذا النموذج، فأنت توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع. لاتقلق، فنحن لانشارك بريدك الإلكتروني مع أي جهات خارجية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة إستخدام. كما أنه يستخدم ذاكرة التخزين المؤقت لحفظ بعض الملفات الخاصة بالموقع لتوفير صبيب الأنترنت لديك و تسريع تحميل الصفحات. موافق إقرأ المزيد