fbpx
الرئيسية التغذيةإنقاص الوزن حوارق الدهون: فوائدها وأضرارها

حوارق الدهون: فوائدها وأضرارها

من قبل Mr Arnold
حوارق الدهون

واحدة من الأهداف الأكثر شيوعا في مجال اللياقة البدنية هو فقدان الدهون. اسأل أي لاعب كمال أجسام عن هدفه وسيقول لك “الحصول على جسم رياضي دو عضلات وقليل الدهون”.

من هنا جاءت فكرة مكملات غذائية تسمى حوارق الدهون. لكن ماهي فوائدها وماهي أضرارها؟

ماهي حوارق الدهون؟

حوارق الدهون هي مكملات غذائية تساعد على إنقاص الوزن، تأتي على شكل حبات تتكون من مجموعة من المكونات أبرزها عنصر الكافيين، هدفها الأساسي هو زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بشكل طبيعي.

فوائد حوارق الدهون

  • الرفع من معدل الأيض : تزيد من نسبة التمثيل الغذائي وتجعل الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • مد الجسم بالطاقة : تساعد على تزويد الجسم بالطاقة بفضل احتوائها على عنصر الكافيين، مما يسهل أداء التمارين الرياضية، ويمنع الخمول الناتج عن نقص الكربوهيدرات في النظام الغذائي.
  • تقليل الشهية : من المشاكل التي يواجهها الأشخاص المقبلين على فقدان الوزن هو الشهية المفتوحة للأكل، لذلك تستعمل مكملات حرق الدهون لغرض الحد من الشهية المفرطة وزيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • التخلص من السوائل : تعمل حوارق الدهون أيضا على إزالة الماء من الجسم، مما يؤدي إلى فقدان سريع في الوزن.
  • تحسين المزاج : أثبتت الدراسات العلمية أن الإكتئاب و الضغط النفسي يمنع الجسم من حرق الدهون وكذلك بناء العضلات، وهنا تتدخل مكملات حرق الدهون، خصوصا الذي يحتوي على الشاي الأخضر، لأنه يساعد في الإسترخاء وتحسين الحالة المزاجية.

إقرأ أيضا: 10 طرق لمقاومة الجوع أثناء فترة الرجيم

أضرار حوارق الدهون

أهم شيء تحتاج إلى معرفته حول أخذ هذه الأنواع من المكملات الغذائية المعروفة باسم حوارق الدهون، هو أنه لا يجب عليك أبدا استخدامها لفترات طويلة من الزمن.

مع مرور الوقت سيبدأ جسمك في التعرف عليها وتصبح أقل فعالية، لذلك ينصح الخبراء باستعمالها لفترات محدودة.

واحدة من الأخطاء الأكثر شيوعا هي زيادة الجرعة لمحاولة الحصول على نتائج أفضل. لا تفعل ذلك تحت أي ظرف من الظروف! كما يجب أن لاتتناول معها القهوة كي لايصبح لديك فرط في الكافيين بالجسم.

أضرار حوارق الدهون تظهر عند الإستخدام الخاطئ الذي ذكرناه بالأعلى، وهي كالتالي:

صداع الرأس والدوخة، القيء وجفاف الفم. لكن هاته الأعراض تظهر غالبا على الأشخاص الذين يعانون من حساسية بعض من المكونات الموجودة في المنتوج أو أخذ كمية أكبر بكثير من الكمية الموصى بها على ملصق العلبة.

مواضيع قد تهمك أيضا

اترك لنا تعليق

* باستخدام هذا النموذج، فأنت توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع. لاتقلق، فنحن لانشارك بريدك الإلكتروني مع أي جهات خارجية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة إستخدام. كما أنه يستخدم ذاكرة التخزين المؤقت لحفظ بعض الملفات الخاصة بالموقع لتوفير صبيب الأنترنت لديك و تسريع تحميل الصفحات. موافق إقرأ المزيد