الرئيسية التخسيس محاربة السمنة بطرق سهلة و فعالة

محاربة السمنة بطرق سهلة و فعالة

من قبل Mr Arnold
محاربة السمنة

 يعاني الملايين حول العالم من مرض السمنة، ولعل السبب في ذلك يعود إلى سلوكاتنا القائمة على الكسل، بدءا من استعمال جهاز التحكم في التلفاز إلى وسائل النقل، مما جعل المشي و الحركة منعدمة عند البعض.

السبب الآخر يعود إلى نظام الحياة الجديد القائم على السرعة في كافة الأمور، بما في ذلك تناول الوجبات السريعة و المعلبات التي غالبا ما تكون مشبعة بالسعرات الحرارية.

في هذا المقال سنقدم لكم بعض الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها لمحاربة السمنة.

محاربة السمنة

النشاط

كما هو معروف فإن السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن و السمنة، هو زيادة عدد السعرات المستهلكة في اليوم و إنخفاض عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها مما يدفع الجسم إلى تخزين تلك الزيادة في السعرات الحرارية على شكل دهون.

لتجنب الوقوع في هذا المشكل، كل ماعليك هو تغيير قائمة طعامك من الوجبات عالية السعرات الحرارية إلى قليلة السعرات وتزويد النشاطات اليومية التي تقوم بها وممارسة الرياضة بانتظام، مثلا تسوق مشيا أو على دراجة بدل استخدام السيارة، ساعد زوجتك في الأعمال المنزلية، العب مع أطفالك، اجري 30 دقيقة يوميا، فأي نشاط زائد سيحرق عددا من السعارات الحرارية مهما كان صغيرا.

التمرن بالأوزان

نعلم جيدا أن التمرن بالأوزان يزيد من الأنسجة العضلية في الجسم، وهذه الأخيرة كلما زادت كميتها، زادت قدرة الجسم على محاربة السمنة، فعندما يعمل الجسم على بناء العضلات يستهلك العديد من السعارات الحرارية حتى وأنت نائم.

النظام الغذائي المتوازن

اختيار الوجبات شيء حاسم إذا كنت تنوي محاربة السمنة، فإذا أردت حمية فعالة عليك تنويع مصادر الطعام، من خلال تزويد البروتينات و تقليص الكربوهيدرات و الدهون المشبعة.

العناصر الغذائية الصغرى من فيتامينات ومعادن لاتقل أهمية عن العناصر الغذائية الكبرى في تخسيس الدهون، فهي تتدخل بشكل مباشر في عمليات الأيض بالجسم.

الخضار و الفواكه

تناول الأطعمة الطبيعية التي لا دخل للإنسان في تكوينها يعمل بشكلٍ أساسي على تحسين الصحة العامة، كما أنها تساعد في الحد من الشراهة وسد الشهية، بفضل احتوائها على كمية كبيرة من الألياف التي تزيد من رغبة الإنسان في الحركة.

يمكنك استعمال بعض الحيل الأخرى مثل أوراق الخضار  في كأس كبير وشربه يوميا للحد من الشهية الزائدة ونجاح مهمتك في محاربة السمنة.

المشروبات الغازية و الوجبات السريعة

من الأشياء التي وجب الإبتعاد عنها بقدر الإمكان حتى وإن كنت نحيفا، فهي مصدر للكثير من السعرات الحرارية الفارغة – فقيرة من العناصر المغذية -التي يمكن تناولها في أقل من 10 دقائق.

قد يبدو لك أن واحدة لن تضر، لكن أن تأكل شطيرة و تشرب كأس من مشروب غازي في اليوم  ولمدة أسبوع فأنت تضيف  3100 سعرة حرارية إلى نضامك الغذائي في كل أسبوع.

إقرأ أيضا: كورس للرجيم و التخسيس فعال و طبيعي %100

أخطاء شائعة في محاربة السمنة

عدم الأكل في الليل : من أشهر المغالطات المنتشرة، فانعدام الطعام في الليل يسبب نقصا في المواد الغذائية في الجسم لمدة طويلة من الزمن، وهذا ما يمنع بناء العضلات، فالأنسب هو تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتينات و الألياف و قليلة الكربوهيدرات ومنعدمة الدهون المشبعة.

تجويع نفسك : من الأخطاء الفادحة التي يقوم بها الكثيرين من أجل إزالة الدهون، فأي حمية غذائية تتبعها لخسارة الوزن وتجعلك تتضور جوعا فهي غير مناسبة. لمحاربة السمنة لا يجب أن تحرم نفسك، بل يجب أن تتناول سعرات حرارية أقل من احتياج جسمك وأنت في أحسن أحوالك النفسية.

مواضيع قد تهمك أيضا

اترك لنا تعليق

* باستخدام هذا النموذج، فأنت توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع. لاتقلق، فنحن لانشارك بريدك الإلكتروني مع أي جهات خارجية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة إستخدام. كما أنه يستخدم ذاكرة التخزين المؤقت لحفظ بعض الملفات الخاصة بالموقع لتوفير صبيب الأنترنت لديك و تسريع تحميل الصفحات. موافق إقرأ المزيد