إنقاص الوزن
إنقاص الوزن

السمنة وزيادة الوزن تُعتبر عائق للرشاقة وتؤثر على المظهر الجمالي للمرأة ،و لايُعتبر الإفراط في الطعام هو السبب الوحيد للسمنة وزيادة الوزن ، ولكن ترجع أسباب زيادة الوزن إلى عوامل أخرى نفسية مثل الغضب والتوتر والإهمال فى ممارسة نشاط رياضي ، ومن الأفضل فقد الوزن دون فقد العضلات وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية مع تناول طعام متوازن دون تجويع وبالتالي تكون كمية الطاقة اليومية المستهلكة أكبر من المتناولة فينخفض الوزن ومن ثم الوصول للوزن المطلوب .

مفهوم معادلة كسب وخسارة الوزن

للحفاظ على وزن ثابت يجب فهم معادلة خسارة الوزن وهى كالآتي:-
في حالة زيادة الوزن :-تكون الطاقة الغذائية الداخلة للجسم أكبر من الطاقة المستهلكة.
في حالة خسارة الوزن :- تكون الطاقة الغذائية الداخلة للجسم أقل من المستهلكة .
في حالة ثبات الوزن :- تكون الطاقة الغذائية الداخلة للجسم تساوي الطاقة المستهلكة.

كيف تحافظي على الوزن المثالى ؟

الحفاظ على الوزن المثالي ليس بالأمر السهل ، ولكن في نفس الوقت ليس بالصعوبة التى يبدو بها  ، فكل ما عليك سيدتي هو الإلتزام بنظام غذائي يحتوي على الأكلات التي تفضلينها ، ولكن بكميات قليلة والإقلاع عن تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ، و تناول المأكولات الغنية بالألياف مثل الحبوب الكامله البقوليات ،الخضار ،الفاكهة ،حيث أنها قليلة السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى مراقبة الوزن مرتين إسبوعياً للحفاظ على الوزن .

دور الرياضة فى الحفاظ على الوزن

تلعب الرياضة دور هام فى الوصول للوزن المثالي ، فممارسة الرياضة تساعد في التخلص من الدهون والحفاظ على رشاقة جسمك ، وتعتبر وسيلة مهمة للمرأة بعد إنتهاء فترة الحمل ؛ حيث تساعدها على التخلص من الوزن الزائد والترهلات كنتيجة لفترة الحمل،
ويجب ممارسة الرياضة بشكل دائم ومستمر 30 دقيقة يومياً خمس مرات إسبوعياً حتى تحصلي على منافع صحية ووزن مثالي .

إقرأ أيضا : الكارديو، كل ما يجب أن تعرف عنه

المياة ودورها في إنقاص الوزن

تناول كميات وفيرة من المياه يُشكل دور أساسي في الوقاية من الأمراض و خسارة الوزن و التخلص من السموم و تقليل فرصة الإصابة بالسرطان ، كما يساعد علي تنظيم درجة حرارة الجسم و يسهل في هضم و امتصاص الطعام و يحافظ على نضارة البشرة. فشرب الماء باستمرار يساعد على حرق الدهون و تثبيط الشهية و هكذا يؤدي الي فقدان الوزن. لذلك فعند الشعور بالجوع عليك بشرب نصف لتر من الماء كي يعمل علي الحد من شهيتك.
شارك على:

شاركنا رأيك في التعليقات

0 التعليقات