التدخين وكمال الاجسام
التدخين وكمال الاجسام
 من المعروف أن التدخين عادة غير صحية ، وتشكل خطرعلى جسم الانسان وخاصة  مع لاعبي كمال الأجسام ، فالتدخين يؤثر على صحة القلب وضغط الدم ،  ويُسبب الكثير من الأمراض السرطانية ، بالإضافة  إلى تأثيره على قوة الجسم عامة .
ونحن اليوم سنساعدك على معرفة هذه الأضرار ، ومدى ارتباطها برياضة كمال الأجسام.

أولاً:- هل التدخين يؤثر على هرمون التيستوسيترون ؟

بالفعل يؤثر التدخين بشكل سلبي حيث أن ارتفاع مستوى الهرمون يؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية والقدرة على التحمل ، كما ان الصحة العامة تعتمد كلياً على كمية هرمون التيستوستيرون ، وإنخفاضه  بسبب التدخين يؤثر بشكل سلبي على معظم أنظمة الجسم كما يؤثر سلبياً على النتائج التى ستحصل عليها من التمارين .

ثانياً:- كيف يؤثر التدخين على بناء جسمك ؟

تدخين السجائر يؤدي إلى فقدان العضلات ، ويقلل من تصنيع البروتينات، و معنى ذلك عدم قدرة الجسم على إستعمال الاحماض الأمينية التى تشكل البروتين اللازم لبناء العضلات.
ويزيد التدخين من إنزيم myostatain  الذي يُعيق نمو العضلات ، بالإضافة لزيادة معدل إنزيم  mafbx الذى يعمل على تحليل البروتينات فى العضلات مما يقلل من قدرة الجسم على بناء ونمو العضلات وزيادة تدميرها .

إقرا أيضا : الأخطاء التي يقع فيها معظم لاعبي كمال الأجسام

ثالثاً:-  أثر التدخين على النوم 

تبين من خلال الدراسات والأبحاث أن دخان السجائر مسؤول عن الخلل الذى يصيب  الساعة البيولوجية، حيث يسبب خلل لبعض الجينات، وتكون النتيجه تقطع النوم واضطراب فى المزاج، وتزايد مظاهر القلق والإحباط ، وبذلك  يفقد النوم وظيفته وهي بناء الجسم وتقوية عضلاته .

رابعاً:-  تأثير التدخين على الاستشفاء العضلي  

يحول التدخين دون تحقيق أهدافك في رياضة كمال الأجسام ، حيث أنه يؤثر على كفاءة وسرعة الإستشفاء العضلي. فمن الضروري لبناء العضلات أن تتوافر التغذية السليمة والتمرينات الرياضية والراحة التي تساعد العضلات في النمو.

خامساً:-  تأثير التدخين على الحمية الغذائية

أضرار التدخين على لاعبي كمال الأجسام  عديدة  حيث أن التدخين  يؤدي إلى فقدان  الشهية ، وهذا بدوره  يتعارض مع أسلوب ممارسي هذه الرياضة حيث أن بناء العضلات يحتاج  لنظام غذائي متكامل .
شارك على:

شاركنا رأيك في التعليقات

0 التعليقات