ألم العضلات بعد التمرين
ألم العضلات بعد التمرين

يُصاب الكثيرون من ممارسي الرياضة  وخاصة الغير معتادين على ممارستها بالعديد من الآلام  بعد12 الى48 ساعه من ممارسة التمارين الرياضية.
ويتسائل الكثيرون عن أسباب هذه الآلام ؟ السبب الرئيسي وراءها هو القيام بمجهود اكبر من المعتاد ، أو زيادة مدة التمرين أو حدته ، حيث يحدث تلف فى بعض الألياف العضليه التى لا ترى بالعين المجرده مما يُسبب فى التهاب العضلات أو تصلبها .

ونحن اليوم سنقدم لك بعض الوسائل التي تساعدك على التخلص من آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة.

الإحماء ودوره الفعال في تقليل الشعور بألم العضلات بعد التمرين

الإستعداد البدني لممارسة الرياضة أو ما يسمى بالإحماء وذلك لتهيئة العضلات وإكسابها الليونة اللازمة لبدء ذلك النشاط ، وميزة الإحماء أنه يعمل على تجنب حدوث إجهاد للرئتين ويساعد على تنظيم التنفس ، وزيادة حرارة الجسم تدريجياً مما يساعد على وقاية الجسم  من الشد العضلى .
إقرأ أيضا : قم بهذه الحركات وتمرن دون الخوف من الإصابات

الأغذية والوجبات التي تساهم في تقليل ألم العضلات 

  • تناول الأغذية البروتينية حيث يحتوى البروتين على الأحماض الامينيه الضرورية لتكامل العضلة وبناؤها بشكل سليم ، ومن مصادرها  الألبان والبيض واللحوم البيضاء والحمراء والسمك .
  • شرب الكثير من السوائل حيث أن السوائل تشكل 70% من بنية الخلية، لذا فهى من أهم المواد التى تساعد على تكوين العضلات ، ويفضل تناول السوائل الغنية بالمواد الكربوهيدراتية لأنها سهلة الوصول إلى العضلات.
  • الأهتمام بالاطعمة المحتويه على الماغنسيوم ، حيث أن الماغنسيوم من أهم المعادن تأثيرا على العضلات، ونقصه يؤدى الى تقلص العضلات أثناء النوم ، ويتواجد الماغنسيوم فى الخضروات والفاكهة واللحوم وزيت السمك والتفاح والليمون.
  • تناول وجبات خفيفة  أثناء الرياضة، حيث تعمل على  تزويد العضلات بالطاقة ويجب أن تكون الوجبة غنية  بالمواد الكربوهيدراتية مثل الموز والعسل .
إقرأ أيضا : أفضل 10 أطعمة للاعبي كمال الأجسام و الفتنس

نصائح أُخرى لتقليل ألم العضلات بعد التمرين

  • التوقف عن تمرين العضلة المصابة لمدة 24 إلى 48 ساعة لراحة العضلة.
  • الدلك أو المساج : يزول الألم عند الكثيرون بعد التدليك، ولكن ينصح بممارسة التدليك عند شخص متخصص .
  • أخذ حمام ماء ساخن وبارد : التناوب بين المياه الباردة والساخنة لفترات من الوقت يعمل على إسترخاء العضلات وتنشيط الدورة الدموية .
شارك على:

شاركنا رأيك في التعليقات

0 التعليقات