وجبة قبل وبعد التمرين
وجبة قبل وبعد التمرين

 ممارسة التمارين الرياضية  لفترات طويله تحسن اللياقة البدنية ، وتضمن صحة القلب وضغط الدم ، وتضمن وصول الدم والأكسجين إلى الخلايا والعضلات ، ودائماً ما يحتاج الجسم وقود ليساعده على القيام بالتمارين ، وهذا الوقود هو عبارة عن الغذاء الذى يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى السوائل ، وإذا توافرت هذه العناصر أصبح الجسم قادر على التمرن لفترات طويلة ، واستعادة النشاط بسرعة بعد التمرين ، وزيادة مناعة الجسم وتقليل إحتمالية الإصابة وتقليل آلام المعدة والتشنجات الحرارية.

ما الهدف من وجبة ما قبل التمرين ؟

للوجبة ماقبل التمرين أهمية قصوى فهي مصدر للطاقة وتحسن الأداء أثناء التمرين ، وتعمل على الحفاظ على العضلات بالإضافة إلى أنها تساعد على الإستشفاء العضلى .
ويحتار الرياضيون الجدد فى إختيار الوجبة المناسبة سواء قبل التمرين أو بعده ، لذلك ينصح خبراء التغذية بأن تكون الوجبات قبل التمرين خفيفة حتى لا يشعر الرياضي بالثقل أو الإرهاق خلال التمرينات ، أما إذا تناول الوجبات الدسمة فلابد أن ينتظر عليها 4 ساعات قبل بدء التمرينات الرياضية ، أما بعد آداء التمرينات فيجب أن يحتوى طعام الرياضي على الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة و تغذية العضلات، والمعادن والبروتين لإنتاج الألياف العضلية وتعويض التالف منها ، وكذلك السوائل لتعويض ما فقده الرياضي من سوائل عن طريق العرق.

ماهو توقيت وجبة قبل التمرين ؟

أى وجبة قبل التمرين الخاص بك لابد من تناولها قبل التمرين بساعة حتى يكون الجسم لديه الوقت الكافى لهضم الطعام ومنع إضطراب المعدة أثناء التمرين .

الأطعمة التى يُفضل أكلها قبل التمرين

يجب أن تتضمن فى المقام الأول كميه كبيرة من الكربوهيدرات المعقده ؛ وذلك لتحسين العضلات ، وأن تتضمن أيضاً بعض البروتين ، و كذلك يُنصح بعدم أكل الأطعمة الغنية بالدهون قبل التمرين ؛ لأنها تأخذ وقتاً طويلاً  فى الهضم بالإضافة إلى شرب السوائل. ومن أمثلة الأطعمة التي يمكن تناولها قبل التمرين مايلي :- الموز ، الشوفان ،الكافيين ،عصائر الفاكهة .

ماهو توقيت وجبة بعد التمرين ؟

يجب على اللاعب تناول الوجبة بعد الإنتهاء من التمارين مباشرةً.

الأطعمة التي يُفضل أكلها بعد التمرين

بعد القيام بتمارين كمال الأجسام تحدث عمليتان فى الجسم؛  الأولى عملية تكسير بروتين العضلات، والثانية بناء بروتين العضلات، وعن طريق تناول البروتين بعد التمرين يقل الفارق بين عملية الهدم وعملية البناء.
ومن أفضل الأطعمة التي يُفضل تناولها  بعد تمرين كمال الأجسام :- التونه ،البيض ، السلمون ، البطاطا الحلوه ، واللبن الزبادي (ياغورت)،وعصير البرتقال والموز.
شارك على:

شاركنا رأيك في التعليقات

0 التعليقات