يتساءل الكثير من الشباب المقبلين على بناء أجسامهم هل يقومون بالبدء بتمارين التضخيم أم التنشيف ؟ ولعل الجواب على هذا السؤال يكمن في الرد على سؤال آخر موجه إليك أنت عزيزي القارئ، وهذا السؤال هو هل يحتوي جسمك على الكثير من الدهون؟

إذا كانت إجابتك نعم، فإن البداية المناسبة لطبيعة وشكل جسدك هي البدء بالتنشبف أولاً ومن ثم تقوم بالتضخيم.

التضخيم أم التنشيف

ماهو التنشيف والتضخيم ؟

التنشيف :

كلمة من مصدر نشف أي جفف، وتعني بالضبط التقليل من دهون الجسم مع الحفاظ على كتلة عضلية صافية.
يعتمد التنشيف في المقام الأول على التغذية، فيجب على الممارس التقليل من سعراته الحرارية اليومية ليدفع الجسم لاستهلاك الدهون المتراكمة حول العضلات. أما تمارين التنشيف فهي جميع تمارين الكارديو (تمارين القلب)، والتي تتمثل في الجري، السباحة، الزومبا...

إقرأ أيضا : أسرار التنشيف العضلي (نظام غذائي و برنامج تدريب)

التضخيم :

ببساطة شديدة، فترة الضخامة العضلية هي عكس التنشيف، وفيها يتم رفع السعرات الحرارية اليومية المستهلكة بهدف زيادة الكتلة العضلية مع نسبة قليلة من الدهون. كما هو الحال في التنشيف فالتغذية هي العامل الأساسي للتضخيم، ثم يأتي بعدها التمرن بالأوزان.

إقرأ أيضا : أفضل نظام غذائي لذوي الدخل المحدود (الطبقة الفقيرة)

الأسباب الأساسية التي تدعم فكرة التنشيف قبل التضخيم :

هرمون التيستوستيرون هذا الهرمون من أهم الهرمونات لبناء كتلة عضلية رائعة والحصول على نتائج مذهلة، وقد أثبتت الدراسات أن نسبة الدهون بالجسم تتحكم بمعدل إفرازه بشكل كبير فإذا كانت نسبتها عالية يقل إفراز التستوسترون لذلك يفضل البدء بالتنشيف للتخلص من الدهون الزائدة.

حساسية الانسولين : وجود الدهون بنسبة كبيرة بالجسم يقلل من حساسية الخلايا للأنسولين، هذه الأخيرة تعني مقدار إدخال الكربوهيدرات والجلايكوجين والجلوكوز إلى الخلية العضلية لكي تستهلكها لإنتاج الطاقة اللازمة للبناء العضلي، وبالطبع يحتاج لاعب كمال الأجسام لأن تكون حساسية الخلايا للانسولين عالية لكي يتم البناء العضلي بكفاءة.

العامل النفسي : عندما تخسر الدهون الزائدة أولاً، وتبدأ العضلات بالظهور يؤثر ذلك عليك بالإيجاب، ويزيد من ثقتك بنفسك، وثقتك في أنك قادر على الحصول على جسم رياضي بشكل كبير.


بعض الخبراء ينصحون بالبدء بالتضخيم ويعللون ذلك بأن البدء بالتنشيف يؤدي إلى فقدان جزء من الكتلة العضلية الأصلية، وهذا شئ غير مرغوب في حدوثه، لذلك يفضلون عدم البدء بالتنشيف قبل حصول اللاعب على كتلة عضلية مناسبة.

متى يمكن البدء بالتضخيم؟

يمكنك أن تبدأ بالتضخيم عندما تريد زيادة وزن الجسم عضليا ودهنيا لأجل الحصول على أكبر كتلة عضلية ممكنة، ثم تقوم بالتنشيف وتأخذ هذه المرحلة فترة قد تمتد إلى أزيد من 6 شهور بحسب هدف الشخص الممارس.

خلاصة الموضوع هو أنه يجب عليك تحديد أهدافك أولا، ثم بناءا على العوامل المذكورة أعلاه اختر بعناية الفترة التي تريد أن تبدأ بها. وفي الحقيقة هذا الاختيار ليس بالأمر الصعب كما يعتقد البعض، فالأهم من ذلك هو أنك مواظب على التمرين وتعمل على تطوير صحتك ومظهرك.
شارك على:

شاركنا رأيك في التعليقات

1 comments so far,Add yours

  1. لافضل واسرع تضخيم, محفز هرمون النمو من شركة ذي هيرب, طبيعي وفعال
    https://theherb.co/collections/%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AF%D8%AF/products/%D9%85%D8%AD%D9%81%D8%B2-%D9%87%D8%B1%D9%85%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88

    ردحذف