هرمون التيستوستيرون
هرمون التيستوستيرون

لاشك أنك سمعت عن هذا المصطلح "التيستوستيرون" في حوارات لاعبي كمال الأجسام، وعن أهميته البالغة في تحقيق الأهداف المختلفة. فما هو هذا الهرمون؟ و هل هو مفيد أو مضر ؟

 فهذا ما سنتعرف عليه في المقال الآتي.

ما هو هرمون التستوستيرون ؟

هرمون التستوستيرون هو هرمون ينتجه جسم الذكور بشكل طبيعي، ومنبعه الأساسي هو الخصية، ويفرز عند الذكور بكميات كبيرة خاصة عند سن البلوغ ليبقى في تصاعد  إلى أن يصل الشخص إلى سن الثلاثين ثم تنخفض هذه الكمية إلى حوالي الثلث في سن الأربعين وإلى حوالي الخمس في سن الثمانين.
يساهم التستوستيرون عند مرحلة البلوغ في تطور الخصائص الذكورية، كنمو الأعضاء التناسلية وخشونة الصوت وتوزيع الشعر في جميع أنحاء الجسم ونمو الشارب واللحية وشعر العانة وبروز تفاحة آدم وتمدد العظام واستطالتها.

قوائد هرمون التستوستيرون

 فيما يلي بعض فوائد هرمون التستوستيرون التي تفيد الرجل:
  • صحة القلب والدم: حسب عدة دراسات منها دراسة بجامعة هارفارد الأمريكية، فإن هرمون التستوستيرون يزيد من قدرة الجهاز الدوري لدى الرجال.
  • عضلات وعظام أقوى: هرمون الذكورة يلعب دورا مهما في بناء الكتلة العضلية لدى الرجال وأيضًا صحة العظام.
  • زيادة القدرة الجنسية للرجل.
  • تحسن المزاج.

 كيفية تحفيز هرمون التستوستيرون بالجسم طبيعيًّا :

- الحصول على النوم الكافي : نقص النوم يؤثر على مجموعة متنوعة من الهرمونات والمواد الكيميائية في الجسم. هذا بدوره، يمكن أن يكون له تأثير ضار على مقياس التستوستيرون. حاول ان تكون مدة نومك من 7 إلى 8 ساعات في الليلة الواحدة، حتى لو كان ذلك يعني إعادة ترتيب الجدول الزمني.

- الحفاظ على وزن صحي : الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، غالبا ما يكون لديهم انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون، فقد أشارت الدراسات إلى أن فقدان الوزن الزائد يمكن أن يساعد في تحقيق مكسب جيد من هرمون التستوستيرون. 

- الغذاء الصحي : تناول الأطعمة التي تكون في حالة مُقاربة لحالتها الطبيعية على قدر الإمكان، من خلال تناول الأطعمة "الكاملة" يعني تجنّب السكريات، والدهون، والمواد الحافظة الإضافية، تجنّب مصادر السكر الخارجية، يتضمّن ذلك السكريات المضافة للأطعمة المعالجة (كشراب الذرة المُحلى بالفركتوز)، والمُحليات الصناعية كذلك. في حين أن استهلاك نسبة من الدهون الصحية يرفع من هذا الهرمون بشكل كبير، كالأوميجا 3 التي تعتبر من أفضل أنواع الدهون الصحية والمفيدة للجسم، ويمكن تحصيلها من مختلف أنواع الأطعمة، وتتضمن الأطعمة التي تحتوي على هذه الدهون المفيدة، الأسماك، المكسرات، والأفوكادو، وزيت الجوز غير المُسخّن، وصفار البيض، والزيتون، وزيت الزيتون... وتساعد هذه الدهون الصحية في الحصول على جسم أكثر صحة وحيوية و نشاط.

- السيطرة على الإجهاد والتوتر : إذا كنت تحت الضغط المستمر، جسمك سوف يفرز المزيد من هرمون الإجهاد "الكورتيزول". عندها سيصبح جسمك غير قادر على انتاج هرمون التستوستيرون. لذلك، السيطرة على الإجهاد هو عامل مهم لافراز التستوستيرون.
شارك على:

شاركنا رأيك في التعليقات

0 التعليقات