بروتين الكازين
بروتين الكازين

ما هو مصدر بروتين الكازين؟

بروتين الكازين هو أحد أهم البروتينات الموجودة باللبن، فإنه يمثل 80% من إجمالي البروتينات الموجودة به.
يوفر بروتين الكازين كغيره من البروتينات الحيوانية الأخرى كافة الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم للنمو ويقوم بتعويض البروتينات المفقودة وكذلك يحتوي على  بعض البروتينات الفريدة والمركبات الحيوية التي لها العديد من الفوائد الصحية .

خصائص بروتين الكازين :

بروتين الكازين بطيء الهضم والإمتصاص، وهو أحد أهم المكملات الغذائية المشتقة من منتجات الألبان.
يتم إفراز الأحماض الأمينية من بروتين الكازين ببطئ شديد، لذلك فهو مناسب جداً ليتم تناوله قبل النوم حيث أنه يساعد في استعادة البروتينات المفقودة ويقلل من تكسير العضلات أثناء النوم.
أثبتت العديد من الدراسات أن تناول بروتين الكازين يعمل على زيادة نمو العضلات بفضل خصائصه المختلفة .
بروتين الكازين مثالي إذا كنت تريد تغذية خلايا العضلات بالأحماض الأمينية بكمية قليلة على مدار وقت طويل نظراً لبطئ الإمتصاص من الأمعاء.
يسمح بروتين الكازين للخلايا أن تقوم بتصنيع البروتين  في الوقت الذي يفضل فيه الجسم أن يقوم بتكسير بروتيناته لتغذية نفسه مثل الوقت الذي تمتنع فيه عن تناول الطعام أثناء الصيام والنوم.

بروتين الكازين وأهميته الكبيرة لنمو العضلات :

إستخدم لاعبو كمال الأجسام والرياضيون هذا البروتين لعشرات السنين.
يحتوي هذا البروتين على كافة الأحماض الأمينية التي لايستطيع جسمك إنتاجها بشكل طبيعي وخاصة اللوسين فهو يوفر كميات هائلة منه وهو مفتاح البداية لتصنيع البروتينات التي يحتاجها الجسم .
ويعمل هذا البروتين على تسريع معدل بناء البروتين عن طريق تقليل تكسير بروتينات الجسم أثناء النوم أو أثناء الصيام لذلك فهو من أفضل المكملات الغذائية التي تناسب هذة الحالات.


إقرأ أيضا : ماهو الواي بروتين ؟ فوائده و أضراره.

أُجريت دراسة للمقارنة بين الأشخاص الذين يستهلكون بروتين الكازين وآخرون يستهلكون الواي بروتين : فأوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين استهلكوا الكازين أصبح لديهم ضِعف حجم نمو العضلات وثلاثة أضعاف معدل فقدان الدهون أكثر من هؤلاء الذين يستهلكوا الواي بروتين. 
أما بالمقارنة بين الذين يستهلكون بروتين كازين والآخرين الذين لا يستهلكون أي بروتين فإن المستهلكين لبروتين الكازين أصبح لديهم زيادة في الألياف العضلية بمعدل 8.4 سنتيميتر مربع أما الغير مستهلكين لأي بروتين أصبح لديهم زيادة في حجم الألياف العضلية بمعدل 4.8 سنتيميتر مربع فقط.

بروتين الكازين
ما هو بروتين الكازين؟

الأهميات الأخرى لبروتين الكازين :

  • له فوائد مناعية بالإضافة لكونه مضاد للبكتيريا :-
    بعض الدراسات الخلوية أثبتت قدرة بروتين الكازين على تحسين الخواص المناعية للجسم وكذلك قدرته على قتل البكتيريا بشكل فعال ونهائي كما أنها تساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع.

  • تقليل مستوى الدهون الثلاثية بالدم :-
    أُجريت دراسة على 10 أشخاص يعانون من الوزن الزائد وأوضحت تلك الدراسة أن تناول بروتين الكازين بعد الوجبات قام بتقليل مستوى الدهون الثلاثية لديهم بمعدل %22 .
  • زيادة معدل مضادات الأكسدة وتقليل الجذور الحرة في الدم:-
    بعض البيبتيدات في بروتين الكازين تحتوي على تأثير مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة والمخلفات الضارة بالدم والخلايا.
  • المساعدة في فقدان الدهون :- 
    يساعد بروتين الكازين على فقدان الدهون بمعدل أسرع بثلاث مرات من المكملات الغذائية الأخرى .

هل لتناول بروتين الكازين آثار جانبية ؟

أبرزت الدراسات الحديثة أن بروتين الكازين ليس له أي آثار سلبية على صحة الأفراد الأصحاء والإستثناء الوحيد هو تأثيره على مرضى الكلي والكبد والذين قد يحتاجون للحد من تناول الكازين. بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية من اللاكتوز عموماً وهو السكر الموجود في اللبن لذلك لا ينصح بتناول هذا البروتين للأشخاص المصابين بالحساسية.
شارك على:

شاركنا رأيك في التعليقات

1 comments so far,Add yours