الواي بروتين
مكملات الواي بروتين

 بمجرد دخولك لعالم كمال الأجسام و الفتنس، ستسمع الكثير من الكلام حول الواي بروتين، بين من يدمحه ومن ينتقده، فهذا يدعي أنه يسبب العقم، وذاك يقول يبني العضلات بشكل سحري، والآخر يؤكد أنه يسبب الفشل الكلوي... لذلك نحن هنا اليوم لنزيل كل الغموض الذي يدور حول هذا النوع من المكملات الغذائية.

ماهو الواي بروتين ؟

هو أشهر مكمل غذائي عند الرياضيين بفضل مميزاته المتعددة وثمنه المناسب، فهو يستعمل من طرف المحترفين و المشاهير، سواء كانوا لاعبي بناء العضلات أو اللياقة البدنية.

الواى بروتين هو مكمل غذائي طبيعي، مستخرج من مصل الحليب المكرر، يباع على شكل مسحوق (بودرة) ، وبنكهات مختلفة، يتميز بكونه غنيا بالبروتينات مقارنة مع باقي العناصر الغذائية كالكربوهيدرات و الدهنيات...

يتم صناعة مسحوق مصل الحليب أثناء عملية صنع الجبن، فبعد عملية تخثر الحليب، يؤخد مصل اللبن والذي يتكون من 5% من محلول اللاكتوز المنحل في الماء، وبعد ذلك يتم إزالة جميع المواد غير البروتينية وخصوصا الدهون منه، ثم يجفف، ويصبح قابل للإستهلاك البشري.

هناك ثلاث انواع اساسية من الواى بروتين :
النوع الأكثر شهرة هو Concentrate الذي يتكون من 85%-70% بروتين ، والـ Isolate يحتوي على أكثر من 90% ، ثم الـHydrostate يتوفر على أزيد من 95%
وسبب اختلاف تركيز هذه الأنواع من البروتينات يرجع إلى عدد مرات تكرار مصل اللبن، فيتم تكسيره جزئيا، حتى يصبح أسرع من ناحية الإمتصاص المعوي، ولكن للعلم فكلما تم عزله أكثر إلا وزاد ثمنه.

ماهي فوائد الواي بروتين ؟

من أهم فوائد الواي بروتين أنه نظيف من النشويات و الدهنيات، مما يجعله الخيار المفضل للاعبي كمال الأجسام، سواء في فترة التضخيم أو التنشيف، فهو يصلح لجميع الأهداف، حيث يساعد على بناء كتلة عضلية صافية من الدهون، بفضل احتوائه على البروتينات التي تحتاجها العضلة للنمو والحد من الهدم العضلي، مثل الـ BCAA و الـ Glutamin و الـ Amino acids والـ Creatine ، كما أنه غني بعدة أحماض أمينية مهمة للعضلة، أهمها اللوسين، الفالين والإيزولوسين.

والميزة الثانية للواي التي التي لاتقل أهمية عن الأولى، هي سرعة هضمه وامتصاصه، فقد أثبتت الدراسات أن أكبر وقت تحتاج فيه العضلة للبروتينات هو بعد التمرين مباشرة، أي عندما تكون العضلات ممزقة ومكسرة بعد حصة تدريبية شاقة، حينها تحتاج الأنسجة العضلية لكمية من البروتينات من أجل إصلاح الخلايا المتضررة، وبناء أخرى أكثر قوة.

إضافة إلى ذلك فقد بينت دراسات عديدة أن الواي بروتين يلعب دورا هاما في دعم جهاز المناعة و مقاومة أنواع من السرطانات،أمراض القلب، السكري... و مازال تأثيره الإيجابي محل العديد من الدراسات حتى يومنا هذا.

ماهي أضرار الواي بروتين ؟

دعونا نغير عنوان هذه الفقرة من ماهي أضراره إلى متى يضر، لماذا ؟ لأن الواي بروتين منتج طبيعي مستخلص من الحليب كما ذكرنا سابقا، واستعماله بالطريقة الصحيحة لايشكل أي خطورة على الجسم، حسنا متى يصبح ضارا ؟ الجواب على هذا السؤال موجود في كتاب الله عز وجل،  قال تعالى : «وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا» صدق الله العضيم. والمعنى من هذا هو أن أي منتج عند الإكثار منه يصبح مضرا للصحة، حتى لو كان طبيعيا، فلنأخذ على سبيل المثال صفار البيض، فهو غني بالمعادن و البروتينات و الفيتامينات، إلا أن الإكثار منه يزيد من معدل الكولسترول في الدم. مثال آخر ؟ حسنا، توصي وزارة الزراعة الأمريكية مواطنيها على عدم تجاوز 3-4 علب تونة في الأسبوع، وذلك لاحتوائها على نسب من الزئبق الذي يعرض الصحة للخطر.

إقرأ أيضا : هل حقا صفار البيض مضر بالصحة ويحتوي على الكولسترول ؟

ألم تقتنع بهذا الكلام ؟
هل تعلم عزيزي القارئ أنك تناولت مكمل غذائي منذ الشهر الأول من ولادتك ؟ نعم الحليب المقوى (حليب تمت إضافة إليه مجموعة من العناصر الغذائية للنمو) . نفس الكلام ينطبق على المكمل الغذائي لبناء العضلات.

نحن لانشجع على استعمال المكملات الغذائية، فإذا كانت تغذيتك كافية فأنت في غنى عنها، لكننا نزيل المغالطات الشائعة لاغير.

وفيما يلي أضرار الواي بروتين :

  • رد الفعل التحسسي : هناك الكثير من الأشخاص يعانون من رد فعل تحسسي تجاه مشتقات الحليب أو مركبات أخرى تحوي على اللاكتوز . وبما أن بروتين مصل اللبن من مشتقات الحليب فقد يظهر عند هؤلاء الأشخاص رد فعل تحسسي أيضاً تجاه بروتين مصل اللبن.
  • يؤثر على الكلي : على الرغم من أنه ليس هناك دليل علمي صريح على أن الواي بروتين يضر الكلي، فإن بعض الخبراء يؤكدون على وجود ضرر فيه. على أي حال فإن هؤلاء الخبراء أيضاً يعتقدون بأن هذا التأثير لن يكون واضحاً إلا في حال تناول كميات كبيرة من البروتين و لسنوات طويلة.
  • يؤثر على الكبد : ليس هناك دراسة علمية واضحة على أن لبروتين مصل الحليب دور في حدوث ضرر بالكبد، لكن نفس العلماء المؤيدين للنظرية يؤكدون أن الإكثار منه لسنوات طويلة ينهك الكبد الذي يحاول تفكيك هذه الكميات الكبيرة من البروتين و لهذه الفترات الطويلة، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الكبد.
  • هشاشة العضام : لا يوجد حتى الآن أي بحث علمي يثبت أن الواي يضعف العضام. على أي فهم يعللون ذلك بأن تناول كميات كبيرة من البروتين يقود إلى حدوث عدم إنتظام في معادن العظام والذي يقود بدوره إلى حدوث خسارة في كثافة العظام.
على أي حال ومرة أخرى فإن هذه الآثار لم تثبت بعد وماتزال مجرد نظريات.


ومن أجل السلامة، احرص على تناول الجرعات المناسبة من المكمل الغذائي الخاص بك، وهذه الكمية تكتب في غلاف كل عبوة. لكن أغلب المكملات توصي على تناول 3 سكوب (جرعة) يوميا، في الصباح، بعد التمرين وقبل النوم.
شارك على:

شاركنا رأيك في التعليقات

0 التعليقات