يعاني الملايين حول العالم من مرض السمنة، ولعل السبب في ذلك يعود إلى سلوكاتنا القائمة على الكسل، بدءا من جهاز التحكم في التلفاز  إلى وسائل النقل، مما جعل المشي و الحركة منعدمة عند البعض، والسبب الثاني يعود إلى نظام الحياة الجديد القائم على السرعة في كافة الأمور، بما في ذلك تناول الوجبات السريعة و المعلبات التي غالبا ما تكون مشبعة بالسعارات الحرارية. وفي هذا المقال سنقدم لكم بعض الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها لمحاربة السمنة.
الوزن الزائد
السمنة

النشاط :


 كما هو معروف فإن السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن و السمنة، هو زيادة عدد السعرات المستهلكة في اليوم و إنخفاض عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها مما يدفع بالجسم إلى تخزين تلك الزيادة في السعرات الحرارية على شكل دهون. وللحماية من الوقوع في هذا المشكل، كل ماعليك هو تزويد النشاطات اليومية التي تقوم بها وممارسة الرياضة بانتظام، مثلا تسوق مشيا أو على دراجة بدل استخدام السيارة، ساعد زوجتك في الأعمال المنزلية، العب مع أطفالك، اجري 30 دقيقة يوميا، فأي نشاط زائد سيحرق عددا من السعارات الحرارية مهما كان صغيرا.

التمرن بالأوزان :


 نعلم جيدا أن التمرن بالأوزان يزيد من الأنسجة العضلية في الجسم، وهذه الأخيرة كلما زادت كميتها، زادت قدرة الجسم على حرق الدهون، فعندما يعمل الجسم على بناء العضلات يستهلك العديد من السعارات الحرارية حتى وأنت نائم.

النظام الغذائي المتوان :


 ويقصد به حسن اختيار الوجبات وتقسيمها طوال اليوم، فإذا أردت حمية فعالة عليك تنويع مصادر الطعام، من خلال تزويد البروتينات و تقليص الكربوهيدرات و الدهون المشبعة، بالإضافة إلى تقسيم الوجبات من 3 وجبات رئيسية كبيرة في اليوم إلى 6 وجبات صغيرة في اليوم، كما ننصح بأخد وجبة كبيرة في الفطور لأنها هي المفتاح لوقايتك من الشهية المفرطة طول النهار.

الخضار و الفواكه :


 فتناول الأطعمة الطبيعية التي لا دخل للإنسان في تكوينها تعمل بشكلٍ أساسي على تحسين الصحة العامة، كما أنها تساعد في الحد من الشراهة وتسد الشهية، بسبب احتوائها على كملية كبيرة من الألياف التي تزيد من رغبة الإنسان في الحركة. كما ينصح الخبراء بعصر أوراق الخضار  في كأس كبير وشربه يوميا للحد من الشهية الزائدة و إنقاص الوزن.

المشروبات الغازية و الوجبات السريعة :


 من الأشياء التي حقا وجب الإبتعاد عنها حتى و إن كنت نحيفا، فهي لا تمد الجسم بأي مكون غذائي مفيد غير الكميات الهائلة من السكريات و الذهنيات الضارة، فإذا كنت تأكل شطيرة و تشرب كأس من مشروب غازي في اليوم  ولمدة أسبوع فأنت تضيف  3100 سعرة حرارية إلى نضامك الغذائي في كل أسبوع. لهذا حاول الإبتعاد كل البعد عن هذه السلوكات السيئة و عوضها بعصائر الفواكه و الخضروات.

أخطاء شائعة في محاربة السمنة :

عدم الأكل في الليل : من أشهر المغالطات المنتشرة، فانعدام الطعام في الليل يسبب نقصا في المواد الغذائية في الجسم لمدة طويلة من الزمن، وهذا ما يمنع بناء العضلات، فالأنسب هو  تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتينات و الألياف و قليلة الكربوهيدرات ومنعدمة الذهون المشبعة. 
تجويع نفسك : من الأخطاء الفادحة التي يقوم بها الناس من أجل إزالة الدهون، فأي حمية غذائية تتبعها لخسارة الوزن وتجعلك تتضور جوعا فهي خاطئة. لمحاربة السمنة لا يجب أن تجوع نفسك بل يجب أن تقسم وجباتك إلى عدة وجبات صغيرة طوال اليوم كما ذكرنا سابقا.
نظام زيرو كارب : من أخطر الأخطاء الشائعة في الرجيم، فإزالة الكربوهيدرات من طعامك لمدة طويلة من الزمن قد تعرض حياتك للخطر، فالكربون هو عنصر أساسي للعيش وبدونه لن يعمل الدماغ ولن يتم حرق الدهون أصلا، باعتبار الحرق يتم بوجود عنصر الكربون.

انتهى. كن جزءا من نشر الوعي الصحي وشاركنا رأيك في الموضوع في التعليقات.
شارك على:

شاركنا رأيك في التعليقات

0 التعليقات