يعتقد العديد من اللاعبين وحتى المدربين منهم أنه لايمكن بناء العضلات أثناء فترة التخسيس، والحقيقة هي أن كل الدراسات التي راقبت التغيير الجسدي للمتدربين بالحديد أثناء الرجيم، لاحظت زيادة في الكتلة العضلية أثناء حرق الدهون. بينما هناك فئة أخرى تعتقد أن الرياضيين المحترفين هم وحدهم من يستطيعون إزالة الدهون و بناء العضلات في الوقت نفسه، بالتأكيد فاللاعب المتقدم هو شخص رائع لأنه يقوم بتفيذ الخطوات الرياضية بسرعة فائقة ومن دون أي أخطاء، لكن هذا لا ينفي أن المبتدئين لايمكنهم القيام بذلك، فالأمر بسيط جدا، دعونا نتعرف عليه.
التضخيم و التنشيف
إزالة البطن و بناء العضلات
 قبل الخوض في الطريقة فلنكتشف كيف يأتي الجسم بالطاقة لبناء العضلات في فترة التخسيس، فكلنا نعلم أن بناء العضلات يحتاج سعرات حرارية عالية، في حين أن التخسيس يفرض على الشخص التقليل من وجباته. حسنا، في الواقع فجسمك يلبي ما تحتاجه العضلات من طاقة من خلال تكسير دهون الجسم، و لهذا ننصح بتمارين الحديد أثناء التخسيس لتحرق السعرات الحرارية على مدار اليوم. بل حتى أثناء الراحة و النوم.

طريقة بناء العضلات أثناء مرحلة التخسيس :

  1. لا تقم بحمية قاسية : فمع الرجيم القاسي سوف تخسر عضلاتك بكل تأكيد.
  2. لا تجهد نفسك في تمارين الكارديو : الكارديو فعال في التنشيف، إلا أنه يمنع بناء العضلات إذا مارسته بإفراط وخاصة يوم تمرين الحديد.
  3. لا تحذف أي عناصر غذائية من نظامك، كالدهون أو الكربوهيدرات. فالعضلات تحتاج إلى كل العناصر الغذائية للنمو، ولكن الأمثل هو التحكم في الكمية و الكيفية، مثل إزالة الدهون المشبعة (الضارة) وتعويضها بغير المشبعة (النافعة) و التقليل من كمية الكربوهيدرات.
  4. تناول الألبان و اللحوم و الأسماك و البيض و البقوليات و الحبوب الكاملة و الخضروات و الفاكهة و المكسرات. فالعضلات تحتاج فيتامينات و معادن وفيرة للقيام بعملية خلق البروتين.
  5. اتبع نظام غذائي عالي البروتين : 2 غرام بروتين لكل كيلوغرام من وزن جسمك بدون دهون، و لكن بدون الإلتزام بالنقطة رقم 1 لن يفيدك اتباع نظام غذائي عالي البروتين في شيء.
  6. نم جيدا : على الأقل 6 ساعات يوميا، فالعضلات يتم بناؤها أثناء النوم.
  7. تمرن بأوزان متوسطة و ثقيلة : عكس ما يعتقد الجميع فالتمارين بأوزان خفيفة و بتكرارات عالية لا تحرق أي دهون.
  8. استعن بالمكملات الغذائية : يمكنك الإستعانة بها إذا لم تستطع توفير احتياجك اليومي من البروتينات.

للأمانة فبناء العضلات في فترة التضخيم أكثر فعالية من فترة التنشيف و التخسيس، و يجب أن تتقبل هذا، فأنت في هذه الفترة تدفع ثمن زيادة دهونك خلال المراحل السابقة، ويجب أن تكون على أتم الإستعداد لدفع ضريبة الإرادة.

شارك على:

شاركنا رأيك في التعليقات

0 التعليقات